تم إلغاء أول "معرض استعادي" أميركي لسامية الحلبي، التي تعتبر واحدة من أهم الفنانين الفلسطينيين على قيد الحياة، بشكل مفاجئ، من قبل المسؤولين في جامعة إنديانا في الأسابيع الأخيرة.

وكانت العشرات من لوحاتها النابضة بالحياة والتجريدية تعرض بالفعل في الجامعة، قبل أن تتلقى حلبي، البالغة من العمر 87 عاما، مكالمة هاتفية من مدير متحف إسكنازي للفنون بالجامعة.

إلغاء معرض ضخم للفنانة الفلسطينية

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز، أبلغها المدير أن الموظفين أعربوا عن قلقهم بشأن منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بالحرب بين إسرائيل وغزة، حيث أعربت عن دعمها للقضايا الفلسطينية وغضبها من العنف في الشرق الأوسط، ووصف القصف الإسرائيلي بالإبادة الجماعية.

وتلقت حلبي في وقت لاحق مذكرة من جملتين من مدير المتحف ديفيد برينمان، بإلغاء العرض رسميا في بلومنغتون بولاية إنديانا، دون تفسير واضح.

كتب برينمان في رسالة بتاريخ 20 ديسمبر، والتي استعرضتها صحيفة نيويورك تايمز: "أكتب إليك لإبلاغك رسميا أن متحف إسكنازي للفنون لن يستضيف المعرض المقرر لأعمالك".

قبل بضعة أشهر فقط، أشاد برينمان "بالنهج الديناميكي والمبتكر للفنان في صناعة الفن"، حيث قال إن المعرض سيوضح كيف أن الجامعات "تقدّر التجريب الفني".

حرب شرسة ضد الفنانين والأكاديميين المتعاطفين مع فلسطين

يعد إلغاء العرض أحدث مثال على الهجوم الحاد الذي يواجهه الفنانون والأكاديميون منذ بدء الحرب في أكتوبر، فقد تم طرد محرري المجلات، وتعرضت أعمال الفنانين للرقابة، وأجبر عدد من رؤساء الجامعات على الاستقالة، تحت الضغط.

وقالت حلبي، التي حصلت على درجة الماجستير في جامعة إنديانا وقامت بعد ذلك بالتدريس للطلاب هناك: "من الواضح أن حريتي في التعبير هي موضع شك هنا".

الضغوطات تغلق المعرض

استغرق المعرض الاستعادي، الذي كان من المقرر افتتاحه في 10 فبراير، أكثر من ثلاث سنوات لتنظيمه بالشراكة مع متحف الفن الواسع بجامعة ولاية ميشيغان، تم بالفعل توقيع اتفاقيات مع المؤسسات المانحة والمتاحف التي قدمت أعمالا فنية لجامعة إنديانا من جميع أنحاء البلاد. كما كانت حلبي تستعد للكشف عن عمل فني رقمي جديد للمعرض، إضافة إلى أعمال لم تعرض من قبل مثل لوحة رسمت عام 1989 بعنوان "الانتفاضة العالمية".

في نوفمبر، أرسل النائب جيم بانكس من ولاية إنديانا رسالة إلى الجامعة يقول فيها إنها قد تخسر التمويل الفيدرالي إذا تغاضى المسؤولون عن أعمال "معادية للسامية" في الحرم الجامعي.

في ديسمبر، أوقفت الجامعة أستاذا في العلوم السياسية بسبب عمله مع "لجنة التضامن مع فلسطين" التي يقودها الطلاب.

من هي سامية حلبي؟

أصبحت حلبي فنانة مشهورة من خلال الجمع بين مناهج التعبيرية التجريدية والبنائية الروسية مع النشاط الاجتماعي لرسامي الجداريات المكسيكيين في أوائل القرن العشرين.

ووصفت عملها بأنه يتبع تقاليد "فن التحرير" الفلسطيني وظلت صريحة في مواقفها السياسية طوال حياتها المهنية.

دخلت التاريخ في عام 1972 كأول امرأة تحمل لقب أستاذ مشارك في كلية ييل للفنون. وكانت أيضا في طليعة الفن الرقمي، حيث علمت نفسها كيفية كتابة برامج الكمبيوتر في الثمانينيات.

استياء من القرار

نتيجة الإلغاء، تلقت عريضة عبر الإنترنت تطالب جامعة إنديانا بإعادة المعرض، آلاف التوقيعات.

وقالت ماديسون غوردون، حفيدة الفنانة وأمينة مؤسستها، في الالتماس إن مناشدات الحلبي لرئيسة الجامعة، باميلا ويتن، لم يتم الرد عليها.

وكتبت غوردون: "الجامعة تلغي العرض لتنأى بنفسها عن قضية الحرية الفلسطينية.. على مدى 50 عاما، كانت سامية ناشطة صريحة ومبدئية من أجل كرامة وحرية وتقرير مصير الشعب الفلسطيني."

وقالت حلبي إنها شعرت بخيبة أمل من قرار الجامعة. لقد نشأت في الغرب الأوسط واعتقدت أن إقامة أول معرض أميركي كبير لها سيجعل مسيرتها الفنية شاملة.

وقالت الفنانة الفلسطينية: "اعتقدت أنني وجدت شيئا من بيتي في ولاية إنديانا، وتبين أن هذا غير صحيح تماما".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]