أشارت معطيات أخيرة نُشرت في تقرير فقدان وإنقاذ الغذاء من قبل "ليكط يسرائيل" وBDO ووزارة حماية البيئة ووزارة الصحة، أن 1.4 مليون إسرائيلي يعانون من انعدام الأمن الغذائي، في المقابل تفيد التقارير أنه يتم التخلص من أكثر من ثلث الطعام.

كما بيّن التقرير أن نصف الطعام المهدور في عام 2022 كان صالحًا للأكل.

من جهته عقبّ الرئيس التنفيذي لشركة "ليكيل سرائيل" أنه يجب: "إعداد خطط ووضع ميزانية بشكل عاجل لإنقاذ الغذاء".

وأظهر التقرير أنه تم فقدان 2.6 مليون طن من المواد الغذائية بقيمة حوالي 23.1 مليار شيكل في عام 2022، أي 37% من الأغذية المنتجة في إسرائيل، وفقًا لتقرير فقدان وإنقاذ الغذاء الذي أعدته منظمة "ليكت إسرائيل" وBDO ووزارة حماية البيئة ووزارة الصحة.

وكان 50% من الطعام صالحًا للأكل، وكان توفيره سيوفر 8.1 مليار شيكل. ووفقًا للمعطيات، يعيش 1.4 مليون شخص في حالة انعدام الأمن الغذائي، مما يعني عدم إمكانية الحصول بشكل منتظم على الغذاء المناسب.
 

ألحقت الحرب أضرارًا جسيمة بالقطاع الزراعي الإسرائيلي

وتوجد مشكلة انعدام الأمن الغذائي بشكل روتيني في إسرائيل، ومن المتوقع أن تتفاقم بسبب الحرب وآثارها الاقتصادية. وألحقت الحرب أضرارا جسيمة بالقطاع الزراعي الإسرائيلي، وزادت من خطر فقدان الغذاء وارتفاع أسعار المنتجات الزراعية. كما أدى نقص العمال وإجلاء الكثيرين من منازلهم إلى تفاقم مشكلة انعدام الأمن الغذائي.

تبلغ التكلفة الصحية الزائدة على اقتصاد انعدام الأمن الغذائي في إسرائيل في عام 2022 قرابة 5.2 مليار شيكل، أي حوالي 5% من النفقات الصحية على المستوى القطري. إن الزيادة في عدد الأشخاص غير القادرين على استهلاك سلة من الأغذية الصحية ستؤدي بدورها إلى زيادة أخرى في النفقات الصحية في إسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]