تظاهر مئات الإسرائيليين من سكان المستوطنات والبلدات القريبة من الحدود مع لبنان في الجليل الأعلى، اليوم الثلاثاء، مطالبين الحكومة  الإسرائيلية بإبعاد "حزب الله" اللبناني عن الحدود، وتوفير ظروف تتيح لسكان المناطق المهجورة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بالعودة إلى بيوتهم.

ورفع المتظاهرون شعارات يتهمون فيها الحكومة بـ "التخلّي عن سكان الشمال"، ذلك أنه لم يتم إبعاد قوات "حزب الله" عن الحدود، معتبرين أن "من تخلّى عن الجنوب لن ينقذ الشمال"، في إشارة إلى أن دولة اسرائيل  تخلّت عن سكان مناطق غلاف غزة ولم توفر لهم الأمان، فضلاً عن عدم استجابة الأوساط السياسية، وعلى رأسها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لتحذيرات سابقة، كما تُتهم الأجهزة الأمنية والعسكرية بالفشل في توقّع عملية "طوفان الأقصى" والتعامل معها.

ونقل موقع صحيفة "هآرتس" العبرية عن أحد سكان "كيبوتس ساسا" في الشمال أنه وصل للتظاهر ضد حالة عدم الوضوح بشأن الاسرائيليين الذين أخلوا منازلهم، قبل نحو شهرين ونصف، ولم يعودوا إليها حتى اليوم في ظل استمرار القصف المتبادل بين الجيش الاسرائيلي  وعناصر "حزب الله". وقال المتظاهر: "نشعر بوجود أزمة ثقة بين الحكومة والسكان في الشمال وكذلك في الجنوب. نحن نتظاهر لكي تهتم الحكومة بتوفير حلول لنا للمدى البعيد، وليس مجرد حل مؤقت يعيدنا بعد عدة أشهر إلى نفس الوضع".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]