"لآن هي فرصتكم لتثبتوا أن اختيار الضحية حسب المزاج ما هي إلاّ ادعاءات غير صحيحة"، تلك الكلمات هي جزء من الرسالة التي وجهها المحامي والمختص بالقانون الدولي" معين عودة" إلى المدّعي العام للمحكمة الجنائية " كريم خان"، مضيفا برسالته التي وجهها عبر الهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون – استقلال: " الكثير من الأطراف في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وصفوك كرهينة من أجل المنظور الإسرائيلي والآن هي فرصة جيدة لك ولإدارتك كي تثبتوا أنكم مستقلين بشكل كامل كما تصفون أنفسكم.

جاءت رسالة المحامي عودة تعقيبا على زيارة المدّعي العام للمحكمة الجنائية " كريم خان" لإسرائيل بتاريخ 30/11/2023 للتضامن مع ناجين وعائلات قتلى هجوم السابع من أكتوبردون التطرق إلى زيارة أهالي شهداء قطاع غزة البالغين حوالي (20) ألف فلسطيني إثر العدوان الإسرائيلي.

وقال المحامي عودة لموقع بكرا تعقيبا على الرسالة "على مدى سنوات طويلة، امتنعت محكمة الجنايات الدولية عن التدخل بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وذلك على الرغم من تقديم طلبات وملفات متعددة لفتح التحقيق بالحرائق الاسرائيلية بالضفة الغربية والقدس الشرقية".

النائب العام للمحكمة الدولية 

واضاف " مؤخرا ومع تصاعد الاحداث غير العادية بعد احداث 7 اكتوبر وبعد مرور قرابة الشهرين على الحرب الاسرائيلية على غزة قام النائب العام للمحكمة الدولية (كريم خان) بزيارة للضفة الغربية ولمعبر رفح "من الجهة المصرية" وطلب من كل الاطراف الالتزام بالقانون والراي وحث اسرائيل على التزام بحماية المدنيين بغزة.

مشيرا الى ان النائب كريم خان لم يطلب حتى اللحظة فتح تحقيق في الحرب على غزة او باي حدث اخر بالضفة الغربية وشرقي القدس مع انه -وبعد اقل من اسبوعين على بداية الغزو الروسي لاوكرانيا- امر بفتح تحقيق بالاحداث هناك.

واشار الى ان المحكمة سابقا ومنذ كانت قد اصدرت حكمها حول صلاحيتها وصلاحية مكتب المدعي العام لديها من فتح تحقيق بما يحدث بالضفة الغربية والقدس الشرقية لكن لا شئ تحرك حتى هذا اللحظة.

وقال ان كثير من المتابعين يتهمون النائب العام خان بانه موال لاسرائيل ولا يسعى لتحقيق اي نوع من العدالة او فتح اي تحقيق بما تقوم به اسرائيل سواء بالضفة الغربية (بشكل خاص النشاط الاستيطاني المعرف كجريمة حرب لدى محكمة الجنايات الدولية) او بالاحداث في غزة واستهداف المدنيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]