في أعقاب الحرب والمزاج العام السائد في مصر، قرر أعضاء الجالية اليهودية الصغيرة في القاهرة عدم الاحتفال بالحانوكا هذا العام في المعبد اليهودي، على عكس اعوام سابقة.

وحسب مصدر في الطائفة اليهودية في مصر، حيث عددها قليل للغاية ممن بقوا في بلاد الفراعنة: "لا أحد يمنعنا من الاحتفال. القصد هو أن المزاج العام في القاهرة سيء للغاية بسبب الحرب".

وشدد ذات المصدر أن معاداة السامية آخذة في الارتفاع في كل مكان. في السنوات الأخيرة، ولا سيما في الأشهر الأخيرة، كانت هناك بالفعل تطورات إيجابية في العلاقة بين الحكومة المصرية والطائفة اليهودية، والتي لا تزال تتواجد هناك على الرغم من الخلافات السطحية. وقال المصدر: "لقد ذهب كل عملنا هباءً، وعلينا أن نبدأ من الصفر".

قبل الحرب، احتفل افراد هذه الطائفة قليلة الصغيرة برأس السنة العبرية بطريقة ملحوظة في أحد المعابد اليهودية في المدينة. ولكن منذ بداية القتال في غزة، ظهر توتر في الرأي العام المصري وتزايدت التعابير عن الحقد ضد إسرائيل.

ومن بين أمور أخرى، قُتل سائحان إسرائيليان على يد ضابط شرطة في هجوم في الإسكندرية في اليوم التالي لاندلاع الحرب، كما قُتل مرشد سياحي محلي آخر في نفس الواقعة آنذاك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]