استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية، ليلة امس الجمعة، حق النقض (الفيتو) خلال تصويت في مجلس الأمن الدولي، ضد مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وسط قلق متزايد بشأن عدد القتلى المدنيين هناك.

وقال نائب المندوبة الأمريكية في المجلس روبرت وود إن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار لأنه لم يذكر الهجمات التي شنتها حركة "حماس" ضد إسرائيل.

وصوتت 13 دولة لصالح مشروع القرار، واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض وامتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.

وجاء تصويت، الجمعة، بعد لجوء نادر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، والتي سمحت له بالدعوة إلى اجتماع لمجلس الأمن بشأن "قضية قد تؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة لصون السلام والأمن الدوليين"، ولم يتم استخدام هذا الإجراء منذ عام 1989.

اجتماع مجلس الأمن لا يعني إصدار قرار بوقف إطلاق النار

وحول تبعات هذا القرار حاور موقع بكرا المحامي د.ضرغام سيف - المحاضر في القانون الدولي في جامعة القدس، والذي قال خلال حديثه مع موقع بكرا:

"تأسست الأمم المتحدة بهدف الحفاظ على السلام والأمن بين دول العالم، وإجراء علاقات سلمية بين الدول، وهي تعتبر المسؤولة عن حفظ السلام في العالم، ورأس الهرم في الأمم المتحدة هو مجلس الأمن، الذي يصدر القرارات المُلزمة، وحين لا يكون هناك اي مصلحة لأي دولة، فإن مجلس الأمن يعمل بشكلٍ مهني، ومن القرارات التي يُصدرها وقف اطلاق النار".

وأضاف: "من يدعو لاجتماعات مجلس الأمن هي احدى الدول الخمسة عشر في المجلس، خمسة دول منها ثابتة، وعشرة متغيرة، والحالة الوحيدة التي يسمح بها ميثاق الأمم المتحدة، والتي يمكن من خلالها لشخص من خارج مجلس الأمن ان يطلب جلسة طارئة، في حال رأى ان هناك مسًا بالأمن والسلم العالمي، هو الأمين العام للأمم المتحدة، الذي ليس له اي مصلحة شخصية، انما يرى ان هناك مسائل لا تحتمل التأجيل، فهو يُلزم المجلس بالاجتماع لمناقشة والتصويت على موضوع معين".

معظم القرارات بشأن وقف إطلاق النار في غزة تُقابل بحق النقض من قبل امريكا

وتابع: "حين يرى الأمين العام للأمم المتحدة أن هناك مسًا بالأمن والسلم العالمي، وأن الموضوع لا يمكن تأجيله من منطلقات انسانية، وان هناك كارثة انسانية، فهو يملك الصلاحية لدعوة مجلس الأمن الى اجتماع وهي حالة نادرة، لكن بسبب ما حصل في فلسطين وغزة رأى ان هناك حاجة لدعوة المجلس للتصويت على قرار بشأن وقف اطلاق النار".

وأوضح ان: "معظم القرارات بشأن وقف اطلاق النار في غزة تُقابل بحق النقض من قبل امريكا، ولذا حصل شلل في مجلس الأمن، اكن اجتماع مجلس الأمن لا يعني اصدار قرار بوقف اطلاق النار، وان جميع الدول سوف تصوت لصالح القرار او ان توافق عليه".

ولفت الى أن حق النقض من قبل الدول الخمس الكبرى جاء ليضمن سيطرة الدول الكبرى على العالم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]