انقلت وكالة فرانس برس عن مصدر وصفته بـ"المطلع"، الأربعاء، أن حركة حماس أبلغت الوسطاء بموافقتها على "تمديد الهدنة 4 أيام"، التي من المفترض أن تنتهي في الساعة السابعة من صباح الخميس (الخامسة بتوقيت غرينيتش)، بعد تمديدها يومين عن الاتفاق الأساسي.

وقال المصدر إن "لدى الحركة ما يمكّنها" من إطلاق سراح "إسرائيليين محتجزين لديها، ولدى الفصائل المسلحة الأخرى، وجهات مختلفة، خلال هذه الفترة، ضمن الآلية المتبعة وبنفس الشروط".

وكانت الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، قد دخلت يومها السادس، الأربعاء، مع ترقب تبادل مزيد من الرهائن الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين، فيما يكثف الوسطاء الدوليون جهودهم للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وكان قد جرى في وقت سابق تمديد الهدنة إلى يومين، وهو ما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بـ"بارقة أمل وإنسانية وسط ظلمة الحرب".

دعت مصر، الأربعاء، إلى وقف إطلاق نار دائم وغير مشروط في قطاع غزة "حقنا لدماء الأبرياء"، وذلك في ظل هدنة بين إسرائيل وحركة حماس بدأت الجمعة تنتهي صباح الخميس.
وكانت قطر والولايات المتحدة قد أعلنتا وقتها الاتفاق على تمديد الهدنة يومين إضافيين حتى الساعة السابعة من صباح الخميس (الخامسة بتوقيت غرينتش)، مما يفترض أن يسمح بالإفراج عن نحو 20 رهينة و60 معتقلاً فلسطينيا إضافياً.

وتأتي موافقة حماس على تمديد الهدنة مرة جديدة، لأربعة أيام أخرى، لتجعل الفترة الإجمالية للهدنة 10 أيام.

وتفرج حماس يوميا منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ، الجمعة، عن 10 رهائن من النساء والأطفال ممّن اختطفتهم خلال هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مقابل إفراج إسرائيل عن ثلاثة أضعاف هذا العدد من السجناء الفلسطينيين من النساء والأطفال والشبان دون 19 عاماً.

وفي هذا السياق، قال مراسل "الحرة" إنه تم إبلاغ عائلات المزيد من الرهائن الإسرائيليين بأنه "سيتم الإفراج عنهم اليوم (الخميس)".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]