يصر وزير المالية بتسلئيل سموتريتش منذ أسابيع على عدم التخلي عن 900 مليون شيكل من أموال الائتلاف لعام 2023 لتمويل الحرب، مع دعم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لموقفه.

قبل جلسة الحكومة المتوقع عقدها مساء اليوم، والتي ستتناول من بين أمور أخرى المصادقة على ميزانية 2023، التي يتم زيادتها إلى حوالي نصف تريليون شيكل، أرسل رئيس معسكر الدولة، الوزير بيني غانتس، رسالة إلى رئيس الوزراء نتنياهو مساء أمس أوضح فيها، أنه إذا لم يتم إلغاء أموال الائتلاف بالكامل، فإن حزبه سيصوت ضد تعديل الميزانية.

وردا على ذلك، أوضح نتنياهو أنه لا ينوي الاستسلام: "سنجلب للحكومة ميزانية غير مسبوقة بقيمة 30 مليار شيكل لمدة شهر ونصف، والتي تلبي احتياجات الحرب. وقد تم بالفعل تخفيض أموال التحالف بأكثر من 70٪، 1.6 مليار شيكل، وما تبقى مخصص للاحتياجات المدنية مثل رواتب المعلمين وليس لأي استخدام سياسي. النقاش السياسي هو حوالي واحد في المئة من إجمالي الميزانية".

أموال التحالف

وافق الوزير سموتريتش قبل أسبوعين على تخصيص 70٪ فقط من الأموال التي لم يتم تحويلها بعد لنفقات الحرب، وفي الواقع ترك حوالي 1 مليار شيكل في إطار اتفاقيات التحالف دون تحويلها لأغراض الحرب.

وادعى أن هناك أموالا لجميع احتياجات الحرب وأن 30٪ من أموال التحالف التي لم يتم تحويلها بعد هي "أموال صغيرة".

يهدف مكتب وزير المالية إلى تمويل مبلغ إضافي قدره 13 مليار شيكل للاحتياجات المدنية من خلال تخفيض شامل في ميزانيات جميع الوزارات الحكومية (باستثناء الدفاع) بقيمة 5 مليارات شيكل وزيادة عجز الميزانية بمقدار 8 مليارات شيكل أخرى. ويطالب جميع كبار المسؤولين في وزارة المالية تقريبا بتقاسم جميع أموال التحالف مع التمويل، وأن يكون تخفيض ميزانيات الوزارات الحكومية أقل. ومن أجل تمويل 17 مليار دولار لاحتياجات الجيش الإسرائيلي، سيزداد العجز بنحو 1.5%.

من بين 900 مليون شيكل التي لا يرغب سموتريتش في التخلي عنها 94.3 مليون شيكل لقسم الاستيطان، 48.8 مليون شيكل للثقافة اليهودية، 48.8 مليون شيكل للهوية اليهودية، 39 مليون شيكل لمساعدة السلطات المحلية في الحفاظ على المنطقة C في الضفة الغربية، 19.53 مليون شيكل للبناء والتجديد في البرامج التحضيرية، 77.36 مليون شيكل لدعم الثقافة اليهودية الأرثوذكسية. 75 مليون شيكل للتحفيز والرعاية في المدارس غير الرسمية المعترف بها (التي تخدم المجتمع الحريدي بشكل أساسي)، و35 مليون شيكل للبرامج التحضيرية قبل العسكرية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]