يسود هدوءٌ حذرٌ على الحدود اللبنانية الجنوبية الإٍسرائيلية بالتزامن مع دخول الهدنة المؤقتة في قطاع غزة  حيّز التنفيذ عند الساعة السابعة من صباح اليوم الجمعة.

واستمرّ القصف المتبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي طيلة يوم أمس الخميس، حيث شهدت الجبهة اللبنانية واحدة من أعنف المواجهات منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قبل أن يصبح إطلاق النار متقطعاً في ساعات الليل، ويتوقف نهائياً قبيل الساعة السابعة صباحاً بتوقيت بيروت، وسط استمرار تحليق الطيران في الأجواء اللبنانية.

وقالت وسائل إعلام تابعة لـ"حزب الله" إن المدفعية الاسرائيلية استهدفت منطقة مفتوحة في سهل الخيام بعددٍ من القذائف عند الساعة السابعة إلّا ربعاً صباحاً، ثم توقف القصف في تمام الساعة السابعة.


إلى ذلك، أكد مصدرٌ في الجيش اللبناني ، أنّ "الهدوء يسود حالياً البلدات والقرى الحدودية جنوبي لبنان، ولم يسجّل أي إطلاق نار منذ أكثر من ساعة، وهناك دوريات مكثفة للجيش بالتنسيق والتعاون مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، لضبط الوضع ومنع حصول أي حدث طارئ".

وقال المصدر، إن "بعض العائلات بدأ يتوجه إلى منازله في القرى الحدودية، خصوصاً التي كانت تُعتبر ضمن النقاط الساخنة، وذلك من أجل تفقد الممتلكات، ومعاينة الأضرار، وجرى السماح لهم بالوصول إليها، لكن هناك طلبٌ مستمرٌّ إليهم بعدم البقاء فيها والعودة إلى المراكز والمناطق التي نزحوا إليها".

وشدد على أن "الهدوء يبقى حذراً، لذلك ندعو المواطنين النازحين إلى عدم التسرّع في التوجّه إلى بلداتهم قبل عودة الاستقرار نهائياً، لأن الخطر لا يزال موجوداً وإطلاق النار قد يحصل في أي وقتٍ".

من جهته، قال مصدرٌ نيابيٌّ في "حزب الله" لـ"العربي الجديد"، إنّ "الهدنة الموقتة في غزة ستنعكس على لبنان حتماً، والمشهد سيبقى مستقراً، والجبهة الجنوبية ترتبط بالتطورات في غزة، ولكن أي اعتداء إسرائيلي على الجنوب اللبناني سيلقى الردّ عليه سريعاً، فنحن جاهزون وبحالة تأهّبٍ دائمة".

وشهدت جبهة لبنان الجنوبية، أمس الخميس، تصعيداً عنيفاً، حيث طاول القصف المدفعي والجوّي الإسرائيلي العديد من البلدات والقرى الحدودية، واستهدف منازل المدنيين ونقاطاً قال الجيش الاسرائيلي أنها بنى تحتية تابعة لـ"حزب الله".

من جانبه، كثّف "حزب الله"، الخميس، عملياته العسكرية، التي بلغت 22، ضدّ مواقع وأهداف وتجمّعات إسرائيلية، استخدم فيها أسلحة مختلفة ومتطوّرة، منها صواريخ بركان وكاتيوشا، وذلك رداً على استشهاد 5 من عناصره ومسؤوليه، أول من أمس الأربعاء، بغارة إسرائيلية جنوبي لبنان، بينهم نجل رئيس كتلته البرلمانية (الوفاء للمقاومة)، عباس محمد رعد (سراج).


ومن أكبر العمليات التي نفذها "حزب الله" أمس، والأعنف منذ 8 أكتوبر، كانت استهدافه قاعدة عين زيتيم قرب مدينة صفد (مقر لواء المشاة الثالث التابع للفرقة 91) بثمانية وأربعين صاروخ كاتيوشا، وإصابتها إصابة مباشرة.

كما استهدف الحزب بصواريخ موجّهة ومركّزة 4 جنود من قوة إسرائيلية بعد رصده دخولهم إلى منزل في مستعمرة المنارة، ما أدى إلى مقتلهم جميعاً.

ونعى "حزب الله" أمس، في بيانين منفصلين، اثنين من عناصره سقطا من جراء قصف إسرائيلي جنوبي لبنان، إضافة إلى الخمسة الذين نعاهم في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء - الخميس، ليرتفع بذلك عدد شهدائه منذ 8 أكتوبر إلى 83، علماً أن عدد شهداء محور المقاومة أصبح 86، مع إضافة اثنين من "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، وعنصر من "حركة أمل" (يرأسها رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري).

وأسفرت المواجهات المندلعة على الحدود اللبنانية الجنوبية مع فلسطين المحتلة عن استشهاد ما يزيد عن مائة شخص بفعل قصف الإسرائيلي، بينهم مدنيون، و3 صحافيين، بينما معظمهم من عناصر ومقاتلي "حزب الله".

كما نزح أكثر من 30 ألف شخص من القرى والبلدات الحدودية الجنوبية من جراء التصعيد العسكري بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي، منهم من توجه إلى مراكز إيواء ومدارس في صور، جنوبي البلاد، وبعضهم من لجأ إلى منازل أقربائه في مناطق لبنانية أخرى.

وألحقت المعارك الدائرة في الجنوب اللبناني خسائر كبيرة بالقطاع السياحي، وسط تهاوي الحجوزات، خصوصاً في ظلّ الإجراءات التي اتخذتها العديد من الدول، ومنها عربية، تجاه لبنان، والطلب إلى مواطنيها مغادرة أراضيه، وعدم التوجه إليه حتى إشعار آخر، الأمر الذي دفع بمسؤولين عن القطاع إلى اعلان انتهاء موسم الأعياد قبل بدئه، رغم التعويل الكبير اقتصادياً على السياحة الشتوية.

أيضاً، أعلن وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن أن "عشرات آلاف الأشجار المعمّرة من الزيتون حُرقت نتيجة قصف الطيران الإسرائيلي الذي يطاول عمداً الأشجار والأحراج وكل نقطة زراعية"، وذلك فيما تعرّض المزارعون في الجنوب لخسائر جمّة، وسط خشية تبقى قائمة من عدم التعويض عليهم من جانب السلطات بشكل منصف وعادل.

المصدر: العربي الجديد

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]