ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) بنسبة 0.5% في أكتوبر 2023، وفي الأشهر ال 12 الماضية (أكتوبر 2023 مقارنة بأكتوبر 2022)، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 3.7%. تم نشر هذه النتائج يوم الأربعاء من قبل المكتب المركزي للإحصاء. هذا بالمقارنة مع زيادة سنوية قدرها 3.8٪ سجلت الشهر الماضي.

مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أكتوبر، الذي ارتفع بمعدل أعلى قليلا مما كان متوقعا - بمقدار نصف نقطة مئوية مقارنة بالتوقعات بزيادة قدرها 0.4% - هو مؤشر الشهر الأول من الحرب، وقد تأثر منها بلا شك. كل من اعتقد أن انحدار الاستهلاك وأجواء الحرب من شأنه أن يتسبب في انخفاض الأسعار كان مخطئًا.

ومع ذلك، أفاد المكتب المركزي للإحصاء أنه في أعقاب الحرب، كانت هناك صعوبة في حساب المؤشر، "سواء من حيث جمع البيانات أو من حيث الاستهلاك الفعلي (أو عدم وجوده)"، بحسب البيان. "يمكن أن يكون تحصيل الأسعار محدودا نظرا لإغلاق المتاجر ومقدمي الخدمات من ناحية، أو القيود المفروضة على الحركة وتخفيض عدد الموظفين (وفقا لإرشادات قيادة الجبهة الداخلية) لمساحي المكتب المركزي للإحصاء الذين يجمعون الأسعار".

وفقا للمكتب المركزي للإحصاء، خلال الشهر الأول من الحرب، ارتفعت أسعار المواد الغذائية (0.9٪) والفواكه والخضروات (3.9٪)، ولكن من المستغرب أيضا أن أسعار الملابس والأحذية (3.2٪) وأسعار النقل ارتفعت بنسبة 1٪.

في غضون أسبوعين، سيعلن بنك إسرائيل عن سعر الفائدة للشهر الأخير من عام 2023، وتتوقع التقييمات الحذرة انخفاضا بمقدار ربع نقطة مئوية في سعر الفائدة إلى 4.5%، وهو أول انخفاض منذ أبريل 2020، عندما خفض المحافظ البروفيسور أمير يارون سعر الفائدة للمرة الوحيدة في ولايته بسبب أزمة فيروس كورونا.

في غضون أسبوعين، سيعلن بنك إسرائيل عن سعر الفائدة للشهر الأخير من عام 2023، وتتوقع التقييمات الحذرة انخفاضا بمقدار ربع نقطة مئوية في سعر الفائدة إلى 4.5 في المائة، وهو أول انخفاض منذ أبريل 2020، عندما خفض المحافظ البروفيسور أمير يارون سعر الفائدة للمرة الوحيدة في ولايته بسبب أزمة فيروس كورونا.

مؤشر الاسعار

ارتفع الرقم القياسي لأسعار مدخلات البناء السكني بنسبة 0.2٪ في أكتوبر 2023 ليصل إلى 129.7 نقطة مقارنة مع 129.5 نقطة في الشهر السابق. منذ بداية العام، ارتفع هذا المؤشر بنسبة 1.9%. وارتفع مؤشر أسعار مستلزمات الإنتاج في البناء السكني باستثناء الأجور بنسبة 0.2%.

في الاثني عشر شهرا الماضية (أكتوبر 2023 حتى أكتوبر 2022)، ارتفع مؤشر أسعار مدخلات البناء السكني بنسبة 1.7%، ويرجع ذلك أساسا إلى زيادة أسعار المواد والمنتجات بنسبة 2.5% وأسعار أجور العمالة بنسبة 1.4%.

ومن بين المواد والمنتجات ارتفعت أسعار منتجات التكييف بنسبة 4.5٪، والمصاعد بنسبة 3.1٪، والحجر بنسبة 2.2٪، والرخام بنسبة 1.6٪، والمنتجات المصنوعة من الألومنيوم والبلاستيك بنسبة 1.5٪، والمواد والمنتجات المختلفة بنسبة 1.1٪). في المقابل، انخفضت أسعار الأسمنت (بنسبة 2.3%) والخرسانة المستوردة (بنسبة 1.2%). ارتفع مؤشر أسعار الأجور المدفوعة للعاملين في الصناعة بنسبة 0.1٪ في أكتوبر 2023.

انخفاض اسعار البيوت

وللمرة الأولى منذ خمس سنوات، انخفضت أسعار المساكن. وفيما يتعلق بالتغير في أسعار سوق المنازل، التي ليست جزءا من مؤشر أسعار المستهلكين، يبدو أنه للمرة الأولى منذ نهاية عام 2018، كان هناك انخفاض سنوي بنسبة 0.2% في أسعار المنازل. ويأتي ذلك في أعقاب توقف تدريجي في الزيادة السنوية في أسعار المنازل في الأشهر الأخيرة، والتي بلغت ذروتها حوالي 20%. كان عام 2018 هو العام الوحيد في العقد الماضي الذي أظهر انخفاضا سنويا في أسعار المنازل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]