قال ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، السبت، إن إسرائيل تمارس "عقاباً جماعياً لا يمكن تبريره" في قطاع غزة، وحض المجتمع الدولي على ممارسة دوره في "إيقاف فوري للعمليات العسكرية، ونزيف الدم المستمر".

وأشار في كلمة خلال القمة العربية الإسلامية المشتركة بالرياض، إلى أن "الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة يتعرضون لجرائم تفوق الوصف على أيادي سلطات الاحتلال الإسرائيلي من قتل وتدمير".

وأضاف أن إسرائيل تمارس "عقاباً جماعياً لا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال، في مشهد يكشف لنا ازدواجية المعايير، ومخالفة القيم والأعراف والمواثيق، ويتعارض مع القانون الإنساني الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة".

غياب حل عادل 

وتابع: "أكدت دولة الكويت مراراً وتكراراً على أن هذه المأساة نتيجة لعدم سعي المجتمع الدولي لإيجاد حل عادل شامل نهائي لهذه القضية".

وحض المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن على "ممارسة دوره في إيقاف فوري للعمليات العسكرية، ونزيف الدم المستمر، وتوفير الحماية الدولية اللازمة للشعب الفلسطيني الشقيق، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية العاجلة، ومنع التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني".

وأعرب عن ترحيب الكويت بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعي إلى "هدنة إنسانية فورية في قطاع غزة، الذي يعكس الإرادة الدولية، وردة الفعل تجاه حجم الكارثة الإنسانية التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي".

وأكد أن "أولى خطوات إحلال السلام المستدام بالمنطقة، تتمثل في حل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً شاملاً نهائياً، وفق القرارات والمرجعيات الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية".

وشدد على أن "القضية الفلسطينية ستبقى متصدرة قائمة أولويات سياسة الكويت الخارجية، وأنها ستبقى على موقفها الثابت الراسخ المبدئي الداعم لحق الشعب الفلسطيني الشقيق لنيل كافة حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس".


شارك

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]