قد تستخدم وزارة المالية صندوق عائدات الغاز (صندوق الثروة) لتمويل بعض نفقات الحرب في غزة على الأقل. بلغ نطاق الصندوق، حتى منتصف عام 2023، أكثر من 1 مليار شيكل، ومنذ ذلك الحين نما بمقدار نصف مليار شيكل إضافي.

وكانت الأموال مخصصة في الأصل للاستخدامات الطويلة الأجل، مثل الاستثمار في البنية التحتية أو التعليم أو الطرق أو الأهداف التي لا تلبي احتياجات الميزانية الحالية. لم يتضح بعد ما إذا كان مجلس المؤسسة سيوافق على هذه الخطوة.

وفقا لتحليل أجرته شركة Meitav Investments، تقدر الأضرار الناجمة عن حرب غزة ب 75 مليار شيكل. وتشمل هذه النفقات، النفقات العسكرية لتكاليف الحرب (25 مليار شيكل). نفقات الأضرار التي لحقت بالممتلكات (17 مليار شيكل)، يتم تمويلها من خلال صندوق ضريبة الأملاك الذي سينفد؛ مساعدة الشركات والأسر (5 مليارات شيكل)؛ وخسارة الناتج المحلي الإجمالي والإيرادات الضريبية (28 مليار شيكل).

لم يتقرر بعد ما هي مصادر تمويل الحرب. في هذه المرحلة، على الرغم من التوصيات العديدة لوزير المالية بتسلئيل سموتريتش، لا توجد خطة للإضرار بأموال الائتلاف، خوفا من حدوث أزمة مع الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة. من ناحية أخرى، هناك نية لزيادة العجز من خلال زيادة رأس المال في السندات في إسرائيل والخارج.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]