كان أيلول شهرا داميا آخر مرّ على جماهيرنا العربية، التي تعاني من استفحال دائرة الجريمة والعنف، بتواطؤ واضح ومفضوح من المؤسسة الحاكمة، على الرغم من كل البيانات والتصريحات الصادرة عن مسؤوليها، إذ سجل شهر أيلول 28 ضحية، ومن أبرز الجرائم، المجزرة التي شهدتها قرية بسمة طبعون، وحصدت 5 أرواح.
وتعتمد صحيفة "الاتحاد" على أسماء الضحايا، وتوزيع البلدات، من دون القدس المحتلة، لكن إحصائية الاتحاد تشمل الضحايا من الضفة الغربية الذين قتلوا في بلداتنا العربية، وأيضا شابا يهوديا على خلفية جنائية.
وبذلك بلغ عدد ضحايا دائرة الجريمة في المجتمع العربي حتى نهاية أيلول المنصرم، 187 ضحية، من بينهم 181 ضحية من جماهيرنا الفلسطينية في الداخل، وهم من 62 بلدة، إذ أضيفت في الشهر الماضي قريتا كابول ووادي النعم. كما تشمل القائمة 5 ضحايا من بلدات الضفة الغربية وشاب يهودي، قتلوا على خلفية جنائية في جرائم وقعت في بلداتنا العربية.
ونعرض في ما يلي مكان سكن 181 ضحية من فلسطينيي الداخل، منذ مطلع العام الجاري 2023، وحتى نهاية أيلول المنصرم:
اللد 14 ضحايا، (ضحيتان منهم خارج المدينة)، الناصرة 14 ضحية (4 منهم خارج المدينة)، شفاعمرو 10 ضحايا (ضحية منهم خارج المدينة)، رهط 9 ضحايا، (اثنان منهم خارج المدينة)، أم الفحم 7 ضحايا، (ضحيتان منهم خارج المدينة)، حيفا 7 ضحايا (ضحيتان منهم خارج المدينة)، كفرع قرع، 6 ضحايا، بسمة طبعون 6 ضحايا.
وقتل 5 ضحايا في كل واحدة من البلدات التالية: يافة الناصرة 5 ضحايا (بجريمة واحدة). الرملة (ضحية منهم خارج البلدة)، قلنسوة (ضحية خارج المدينة)، الطيبة (ضحية خارج المدينة).
و4 ضحايا في كل واحدة من البلدات التالية: جسر الزرقاء، جلجولية، الفريديس، أبو سنان (ضحية منهم خارج البلدة)، نحف (اثنان منهم خارج البلدة).
و3 ضحايا في كل واحدة من البلدات التالية: كفرياسيف، يافا، طوبا الزنغرية، تل السبع، البعنة (ضحية منهم خارج البلدة)، عارة وعرعرة (ضحية خارج البلدة).
وضحيتان في كل واحدة من البلدات التالية: كسيفة، جت المثلث، الرامة، كفركنا، الطيرة، عرب الخوالد، عكا (واحد منهما خارج المدينة)، يركا (واحد منهما خارج البلدة)، مصمص (واحد منهما خارج البلدة)، اكسال (الضحيتان خارج البلدة)، جديدة المكر (الضحيتان خارج البلدة).
وضحية واحدة في كل واحدة من البلدات التالية: قصر السر، اللقية، دير حنا، طمرة المرج، الخضيرة، أبو قرينات، عين ماهل، كفر مندا، وادي سلامة، حورة، عبلين، كفر قاسم، أبو سبيلة، عرابة، طمرة، سخنين، بيت جن، كابول.
وضحية واحدة في البلدات التالية، لكن الجريمة وقعت خارجها: المغار، كسرى، مجد الكروم، سولم، عكبرة، مقيبلة، الزرازير، كفر برا، وادي النعم. وضحية من إحدى قرى النقب مسلوبة الاعتراف، قتل خارج القرية.
معدل أعمار الضحايا، من دون الطفلين الصغيرين، لـ 185 ضحية بات حتى نهاية أيلول 34 عاما، وبين الضحايا المشمولين في معدل الأعمار 13 فتى، تراوحت أعمارهم بين 14 و18 عاما، وأكبر الضحايا سنا، 76 عاما.
وبين الضحايا 12 امرأة وشابة، من بينهن أم قتلت مع طفليها.

عدد الضحايا شهريا:
كانون الثاني 6 ضحايا، شباط 19 ضحية، آذار 14 ضحية، نيسان 17 ضحية، أيار 23 ضحية، حزيران 25 ضحية، تموز 28 ضحية، آب 27 ضحية، أيلول 28 ضحية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]