اختتم في قرية الفريديس نهار اليوم الاجتماع الطارىء، الذي دعت اليه القيادات المختلفة في المجتمع العربي، وذلك للبت في قضية العنف والجريمة التي استفحلت في مجتمعنا العربي، في ظل تقاعس وتواطؤ الشرطة الاسرائيلية والحكومة الحالية.

ويهدف الاجتماع الى بحث خطوات عملية لايجاد حلول لوقف هذه الآفة التي تفتك بمجتمعنا.

وخلال الاجتماع تحدث رئيس مجلس الفريديس، أيمن مرعي، الذي شكر جميع المشاركين في الاجتماع، وقال انه على استعداد لتقديم استقالته بالتعاون مع رؤساء السلطات المحلية العربية، من اجل استعادة النظام في البلدات العربية، واضاف انه كان على الشرطة اعتقال المجرمين في اول جريمة قتل حدثت في القرية، ووجه اللوم الى اعضاء الكنيست العرب ولجنة المتابعة بسبب قراراتهم غير الصارمة.

وأكمل اننا بالأمس توصلنا مع الاطراف المتخاصمين لتهدئة لمدة عشرة أيام، ومن ثم هدنة طويلة الأمد حتى نتوصل الى حل، هذه التهدئة مشروطة بخروج الاطراف المتخاصمة من البلد. واضاف ان الاضراب سيُحل صباح يوم الغد.

نأمل ان يكون هناك تشخيص دقيق في كل بلدة للمشاكل حتى نصل للاطراف المتخاصمة

وفي كلمة لرئيس لجنة المتابعة، محمد بركة قال: "نريد ان نترحم جميعًا على ضحايا مجتمعنا، الكلام الذي سمعناه من رئيس المجلس مهم، ونأمل ان يكون هناك تشخيص دقيق في كل بلدة للمشاكل حتى نصل للاطراف المتخاصمة ونحاول ايقاف الاجرام، وتقرر انه سيتم انشاء "غرفة" للبت في قضية العنف والاجرام في مجتمعنا، من المهم في كل مشكلة ان تخرج المبادرة من البلد المعني، لجنة المتابعة لن تدخل في قضية الا بإذن اهلها، نحن نحاول ان نعالج الامور بشكل مختلف في كل بلد وبلد".

واضاف: "لماذا بامكان الشرطة السيطرة على الأمن والأمان في البلدات اليهودية، ولكن لا تسيطر على الأمن والأمان في البلدات العربية؟"

وتحدث المواطن ابو محمود طحطوح، من لجنة الاصلاح وقال: "يجب ان ينتبه الاهالي لابنائهم، والى تصرفاتهم، وهذا هو الحل الوحيد امامنا، كلنا مذنبين وكلنا فشلنا، لا يجب ان نفتخر بأبنائنا اذا تورطوا في مشاكل، كلنا نعرف من المسؤول".

نحن نرى ان هناك حالة شمولية، هناك نقطة مهمة جدًا لم يتحدث بها احد

كما وقال ايهاب جبارين، المندوب عن الحراك في الفريديس: "بعيدًا عن التصعيد الدي يجب ان نفعله على مستوى كل البلدات العربية، نحن نرى ان هناك حالة شمولية، هناك نقطة مهمة جدًا لم يتحدث بها احد، وهي ان هؤلاء الشبان الخارجين عن القانون، هم ضحايا، للمدارس، الدولة والمجتمع، كل مسار حياتهم جعلهم يصلون الى هذه النقطة، السؤال ماذا نجهز لاعادة استيعابهم للمسار السليم؟"

وفي كلمة للشيخ ابو الامين، امام مسجد الرحمة في الفريديس قال: "بالنسبة للإضراب نحن نضحي بطلابنا وبالعمال، وانا ارى ان هذه القضية تسبب حالة عكسية، يجب ان يكون هناك حصص لا منهجية في المدارس لتشرح لهم عن قضية العنف والاجرام وتوعيتهم، اما بخصوص العمال والموظفين، فتعطيلهم قد يسبب لهم الفصل من عملهم وهذا سيزيد من سوء الوضع الاقتصادي للمجتمع، يجب ان يكون هناك عصيان مدني، يجب ان نشل الاقتصاد للدولة، هذا سيكون مؤشر لأثارة الاهتمام".

وقال المواطن جلال عيسى عضو من لجنة الاصلاح ولجنة افشاء السلام من الفريديس: "انا ادعم الاضراب العام، اضراب قوي، قوة اقتصادية التي من الممكن ان تؤثر، كما يجب ان نعمل على ابنائنا في المدارس بشكل ممنهج، الحوار والتسامح، كما ويجب العمل على دورات للاسعاف الأولي، كمحاولة لانقاذ شخص".

تشتت القيادات يسبب لمجتمعنا ومستقبلنا ان يسوء وضعه اكثر فأكثر

عزيز مرعي مواطن من الفريديس تحدث وقال: "اليوم الحياة اصبحت صعبة، لقد تشتت القيادات وبالتالي هذا يسبب لمجتمعنا ومستقبلنا ان يسوء وضعه اكثر فأكثر، الى أين سنصل؟، نطالب بحلول فورية".

كما وتحدث المفتش زكريا حردان وقال: "يجب ان نبحث بجذور المشاكل حتى نعرف لماذا وصلنا  الى هنا، برأيي هذا اساسه من المدارس، التهميش في المدرسة للطلاب غير المتفوقين، والذين سيتسربون من المدارس وبالتالي سيصبحون فريسة سهلة لتجنيده لعصابات الإجرام".

وتحدث رئيس المجلس السابق، عبد الرؤوف مواسي وقال:"يجب ان نعود للعائلة، وظيفة العائلة مهمة جداً في انتزاع الشباب من موضوع الجريمة، يجب اقامة لجنة في كل عائلة من العائلات من كبار العائلة لانتزاع افراد العائلة من كل مجموعة اجرامية".

مجتمعنا العربي مبني على السلطة الأبوية

محمود ابو ديب مدير مكتب الرفاه الاجتماعي قال: "مجتمعنا العربي مبني على السلطة الأبوية، والذي حصل مؤخرًا هو تقليص دور الأب والأم في العائلة لعدة اسباب، والتي هدمت مبنى الأسرة العربي التقليدي، ما حصل هو البحث عن الربح والغنى السريع، نحن نحاول ان نصل لجميع فئات الشباب في ضائقة ودمجهم في برامج مختلفة".

رمزي محسن، مربي واحد اعضاء لجنة الاصلاح قال: "الابناء الذي قتلوا هم ابناؤنا جميعًا، الوجع لنا جميعًا، انا كلي أمل ان يكون هناك حلول".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]