أفاد التلفزيون الرسمي المغربي نقلا عن وزارة الداخلية ظهر اليوم السبت بارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة إلى 1037 قتيلا و1024 مصابا، منهم 205 في حالة خطيرة.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني -ومقره الرباط- أن قوة الزلزال بلغت سبع درجات على مقياس ريختر، وقال رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي إن الزلزال -الذي ضرب جنوب غربي مراكش- هو الأعنف منذ قرن.

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء المغربية أن السلطات الصحية تناشد المواطنين التبرع بالدم لإنقاذ مصابي الزلزال، فيما شرعت السلطات في عمليات بحث وإنقاذ للعالقين تحت الأنقاض.

ويُشار إلى أنه حاليًا يتواجد في المغرب 34 إسرائيليًا، اعلن في الساعة الأخيرة قطع التواصل معهم. 

 أصدر وزير الخارجية تعليماته، ببحث الامكانيات  لتقديم المساعدات الإنسانية

وفي حديث مع الناطق الرسمي بلسان وزارة الخارجية "ليؤور خياط" قال:"عقب الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب، أصدر وزير الخارجية الإسرائيلي "إيلي كوهين" تعليماته، ببحث الامكانيات مع السلطات المغربية، لتقديم المساعدات الإنسانية وإرسال بعثة إنقاذ. والقنصلية الإسرائيلية في المغرب في طريقها إلى منطقة الحدث".

وأضاف: "وزير الخارجية إيلي كوهين ذكر أن إسرائيل تتواصل مع المغرب في هذا الوقت العصيب. فور تلقينا التقرير، عرضنا على الحكومة المغربية المساعدة في المساعدات الإنسانية وإنقاذ الضحايا. كما تقوم وزارة الخارجية أيضا بتحديد مكان ومساعدة الإسرائيليين الموجودين حاليًا في ضائقة في هذا الوقت في المغرب".

حتى هذا الوقت، لم نُبلغ عن إصابة أي مواطن إسرائيلي في الحادث

وتابع: "تلقت وزارة الخارجية، بلاغاً، ليلاً، عن هزة أرضية قوية ضربت المغرب، مركزها منطقة مراكش. وحتى هذا الوقت، لم نُبلغ عن إصابة أي مواطن إسرائيلي في الحادث".

يتوجه قنصل إسرائيل في المغرب، دوريت أفيداني في هذا الوقت إلى منطقة الحدث في مراكش

وأكد أن: "تواصل وزارة الخارجية وإدارة شؤون الإسرائيليين في الخارج، ومركز الموقف والبعثة الإسرائيلية في الرباط، العمل على إقامة اتصالات مع جميع الإسرائيليين الموجودين في البلاد وضمان سلامتهم".

ونوه أن: "يتوجه قنصل إسرائيل في المغرب، دوريت أفيداني، في هذا الوقت إلى منطقة الحدث في مراكش، من أجل تقديم صورة كاملة عن الوضع".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]