في مؤتمر احتفالي حول *"القيادة الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع البدوي في النقب"،* أقيم اليوم في قرية حورة في النقب، حصلت سلطة التنفيذ والجباية على جائزة المكتب المتميز، لقيادتها برنامجا فريدا من نوعه لمعالجة الديون في المجتمع البدوي في النقب.

توفير رعاية داعمة تكميلية 

يتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع وزارة الرفاه والمساعدة القانونية وجوينت أشليم ويهدف إلى مساعدة المديونين في القرى البدوية على تسوية الديون، من خلال إتاحة الخدمة لهم وتوفير رعاية داعمة تكميلية تتناسب مع وضع المدان.
وعقد المؤتمر، الذي أنتجته شعبة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جمعية البدو في النقب، في وزارة المساواة الاجتماعية، بحضور *وزير المساواة الاجتماعية السيد عميحاي شكلي*، والمدير العام من وزارة المساواة الاجتماعية السيد مئير بينج ورئيس بلدية الحورة السيد حبس التونة ومشاركة *مدير سلطة التنفيذ والجباية السيد أوري والرشتاين* وممثلي السلطات المحلية البدويه ومنظمات المجتمع المدني والعديد من كبار المسؤولين من مختلف الوزارات الحكومية.

إزالة حواجز اللغة وإمكانية الوصول

ومن الأسباب التي أدت إلى اختيار سلطة التنفيذ كمكتباً متميزاً جاء فيها: *"تطوير مشروع جعل خدمات سلطة التنفيذ والجباية في متناول الجميع والتي تقودها السلطة مع شركائها" ، يحدث تغييرا كبيرا للمديونين في المجتمع البدوي وتعاملهم مع الديون، وقد وجد أن مشروع جعل المجتمع البدوي في النقب متاحا لتلبية حاجة بوساطة بيروقراطية تنطوي على التعامل مع الديون، يساهم في إزالة حواجز اللغة وإمكانية الوصول إلى تسوية وتسديد الديون المستحقة

ويرتكز نموذج عمل المشروع على جعل خدمات سلطة التنفيذ متاحة في مراكز قوّة ، داخل السلطات البدوية، مرة واحدة في الأسبوع. *يتم تقديم الخدمة للمديونين من قبل أكاديميين يدرسون القانون . الذين تم تدريبهم ليكونوا موظفين في سلطة التنفيذ والجباية .خلال لقاء الخدمة يحصل المديون على معلومات كاملة عن التزاماته والخيارات المتاحة له للتعامل معها أو التعامل مع الديون.
منذ بداية المشروع وحتى اليوم، تم عقد أكثر من 5000 اجتماع خدماتي وخرج آلاف المدينين من المجتمع البدوي في النقب من دائرة الديون. معظم المدينين الذين يأتون إلى الاجتماعات يعيشون في مستوطنات رهط، حورة، ألكسوم، كسيفة، سيغيف شالوم وتل السبع.

سبع مستوطنات بدوية في النقب

وقال مدير سلطة التنفيذ والجباية في كلمته أمام الجمهور : *"إن الدراسة التي أجرتها السلطة بشأن صعوبات التعامل مع الديون، دفعت السلطة للقيام بتجربة مراكز الخدمة المؤقتة في التجمعات البدوية. واليوم، تعمل المراكز بالفعل بانتظام في سبع مستوطنات بدوية في النقب، ونحن نعتزم توسيع هذه الممارسة لتشمل مستوطنات إضافية.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]