أصدرت المحكمة المركزية في مدينة حيفا، اليوم الثلاثاء، على عمر زيتاوي (23 عاما) قرية زلفة، حكما بالسجن الفعلي لـ18 شهرا و5 آلاف شاقل غرامة و7 آلاف شاقل تعويض لإسرائيلي تضررت مركبته، على خلفية أحداث هبة الكرامة في أيار/مايو 2021.

ووجهت تهم إلقاء الحجارة على سيارة والتسبب بأضرار بدوافع عنصرية للشاب زيتاوي، وكان قد اعتقل خلال أحداث هبة الكرامة في أيار/مايو 2021، ومع أول أيام عيد الأضحى المبارك، وقد قضى مدة سنتان بالحبس المنزلي.

وطالبت النيابة في جلسة سابقة الحكم بـ7 سنوات سجن على عمر زيتاوي، ويعتبر حكما قاسيا جدا بحسب ما قاله الأهل والقاضي.

وفي حديث خاص لـ”بُـكرا”، قال عمر زيتاوي “ الحمدلله على كل شيء، الحكم ظالم وجائر، لكن هذا قدري”. وتابع زيتاوي “ منذ سنتين وانا بالحبس المنزلي، تعطلت حياتي وأعمالي وكنت أملك مشروع وأغلقته بسبب الحبس المنزلي، لكن نقول دائما الحمدلله ولا يؤثر بنا شيء”.

وقال والد الشاب عمر زيتاوي، عبد الله زيتاوي “ أهم شيء أن نعيش بكرامة، لا يهم سنة أو اثنتين، هذه السنوات لا تؤثر علينا، ونحن نقول أن الحكم ظالم جدا نسبة للتهم الموجهة”.

الحكم 7 سنوات: طلب النيابة 

وقال المحامي الموكل عن زيتاوي، خالد محاجنة “ الحكم على عمر جاء بعد طلب النيابة حكما بـ7 سنوات على عمر، وهذا الطلب اعتبرناه واعتبره القاضي مبالغ فيه بحسب التهم الموجهة وهي إلقاء الحجارة، ومن جهتنا سنتوجه للعليا للاستئناف، مع أننا لا نؤمن بعدالة العليا”.

وتابع محاجنة “ يريدون كسر إرادة شبابنا بهذه الأحكام والسياسات التي يتبعونها تجاه الذين خرجوا في هبة الكرامة نصرة لشعبنا، ومن المؤكد أننا وإرادتنا لن ننكسر نهائيا”.

وكان من المفترض أن يتم الحكم على الشاب أنمار محاميد (23 عاما) من زلفة، لكن تم تأجيل النطق بالحكم بسبب انتظار تقرير ضابط السلوك/الأحداث، لظروف خاصة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]