شن وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، اليوم الإثنين، هجوما حادا على الولايات المتحدة الأميركية، متهما المسؤولين في واشنطن بـ"النفاق"، وذلك في معرض تعليقه على تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، حول "حق المستوطنين بالحركة في الضفة الغربية"، الذي اعتبر أنه "يفوق حق العرب".

وسئل الوزير في وزارة الأمن، سموتريتش، في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن الإدانة الرسمية شديدة اللهجة الصادرة عن الخارجية الأميركية والبيت الأبيض، ردا على تصريحات بن غفير، فادعى أنه ""لا يوجد دولة أكثر أخلاقية من إسرائيل، ولا يوجد جيش أكثر أخلاقية من الجيش الإسرائيلي".

وأضاف سموتريتش أن ""كل من يهاجمنا في العالم فهو منافق"؛ وزعم سموتريش أنه "لا توجد أمة تقاتل من أجل بقائها في مواجهة الإرهاب القاتل منذ عقود بطريقة أنظف وأكثر حرصًا من الشعب اليهودي. لن أتحدث عن الأميركيين وكيف تصرفوا في أفغانستان والعراق".



وتابع ""لن نسمح بأن يقدموا لنا المواعظ حول الأخلاق المتعلقة بحقوق الإنسان، لا للجيش الإسرائيلي ولا لنا كمستوى سياسي. هذا نفاق لا يصدق". علما بأن واشنطن كانت قد وصفت تصريحات بن غفير بـ"الخطاب العنصري والتحريضي".

وحول إمكانية تطبيع العلاقات مع السعودية وربط ذلك بتقديم تنازلات للفلسطينيين، قال سموتريتش: هذا اتفاق يصب في مصلحة الجميع .. ومستعدون لتقديم الكثير للسعوديين لكن ليس على حساب حقوقنا في الضفة الغربية .. لن نقدم أي تنازلات تخص الفلسطينيين هذا مجرد خيال .. لن يحصل الفلسطينيون على أي شيء. وفق قوله.

وعن تطورات أزمة نقل الأموال للسلطات المحلية العربية، جدد موقفه الرافض لتحويل أي مبالغ لتلك السلطات بحجة أنه يريد التأكد من فرض رقابة وآلية واضحة حول استخدام تلك الأموال وطريقة صرفها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]