كشف استطلاع اجري مؤخرًا، مدى تأثير تصاعد العنف في المجتمع العربي على الصحة النفسية، كما أظهر الاستطلاع أن 71٪ من العرب يحددون الوقت الذي يقضونه في الأماكن العامة.

وقالرئيس جمعية الأطباء لحقوق الإنسان: "يعيش الناس في ضغوط وقلق من أن يحدث لهم أو لأقاربهم مكروه، ويمكن لأي شخص أن يقع ضحية".

أظهر استطلاع أجرته جمعية أطباء من أجل حقوق الإنسان، نُشر هذا الأسبوع، أن العنف المتزايد في المجتمع بشكل عام وفي المجتمع العربي بشكل خاص، له تأثير كبير على الصحة النفسية أيضًا. فحص الاستطلاع الذي أجرته شركة "بانل برويكط همدغام"، مواقف الجمهور العربي واليهودي فيما يتعلق بالعنف المتزايد في المجتمع، والطريقة التي تؤثر بها هذه الظاهرة على مشاعرهم وحالتهم العاطفية والعقلية وحالتهم اليومية. 

44% من العرب يخشون على سلامتهم إلى حد كبير مقارنة بـ 30٪ من اليهود

وبحسب النتائج ، فإن 44٪ من العرب يخشون على سلامتهم إلى حد كبير مقارنة بـ 30٪ من اليهود. يثير العنف في المجتمع الخوف والقلق لدى 66٪ من العرب مقابل 63٪ من اليهود. 34٪ من العرب يعانون من الاكتئاب بعد هذه الظاهرة مقابل 28٪ من اليهود.

من بين أولئك الذين تعرضوا للعنف في العام الماضي، يبدو أن 90٪ منهم تعرضوا للعنف اللفظي. ذكر العرب أكثر من اليهود عن العنف الجسدي (32٪ مقابل 21٪). كما تم تسجيل هذه الفجوة فيما يتعلق بالعنف الاقتصادي (16٪ بين العرب مقابل 12٪ بين اليهود) وفيما يتعلق بالإبلاغ عن العنف الجنسي (7٪ مقابل 5٪).

العنف هو أحد العوامل الاجتماعية التي لها التأثير الأكثر دراماتيكية على الصحة

تنص الجمعية على أنه وفقًا للأدبيات المهنية، فإن العنف هو أحد العوامل الاجتماعية التي لها التأثير الأكثر دراماتيكية على الصحة. لا يشترط أن يكون الشخص ضحية مباشرة للعنف حتى يتعرض لضرر على صحته الجسدية أو العقلية، ويكفي أن يكون قد شاهد ذلك. وبخلاف نقاط الضعف هذه، فإن العنف يضر بالشعور بالرفاهية ونوعية حياة الفرد والمجتمع بأسره.

أفاد 66.3٪ من المستجيبين العرب بأنهم يعانون من القلق بعد ارتفاع جرائم القتل في النصف الأخير من العام (63.1٪ بين اليهود). 33.8٪ من العرب شهدوا بالاكتئاب و 52.5٪ باليأس (27.7٪ و 53.1٪ على التوالي بين اليهود). يتم التعبير عن هذه المشاعر أيضًا في الروتين والسلوك اليومي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]