الحراك الاجتماعي الاقتصادي هو فرصة الشخص لتغيير وضعه على سلم المستوى الاجتماعي والاقتصادي خلال حياته أو نسبة لوالديه. هناك آراء مختلفة حول ما يحتويه الحراك الاجتماعي الاقتصادي بالضبط، أو كيفية قياسه أو تحسينه. لذلك، إذا قمت بالفحص في أجزاء مختلفة من العالم، فسترى تعريفات مختلفة أو مؤشرات مختلفة تشكل مفهوم الحراك الاجتماعي الاقتصادي.

يوسع الجوينت نهج المفهوم الكلاسيكي للحراك الاجتماعي الاقتصادي إلى ما وراء التعليم والاقتصاد. بناءً على دراسات مختلفة عالمياً ودراسة أجروها في الجوينت حددوا خمس مجالات من الحياة ينعكس فيها مفهوم الحراك الاجتماعي الاقتصادي في إسرائيل. إلى جانب التعليم والاقتصاد كما ذكرنا، قرروا في الجوينت أن يشملوا أيضًا: الديجيتال، الشعور بالانتماء، والصحة كمتنبئين للحراك الاجتماعي الاقتصادي.

من أجل فحص ومقارنة المجموعات السكانية المختلفة في الدولة في كل مجال من مجالات الحياة، من أجل معرفة الفروق بين المجموعات السكانية المختلفة، قرر الجوينت أيضًا قياس مجالات الحياة هذه في المجموعات السكانية التي تحتاج تحسين الحراك الاجتماعي الاقتصادي لدى هؤلاء السكان.
هذه المجموعات هي: المجتمع العربي، المجتمع الأرثوذكسي وبلدات في الضواحي.
تعزيز الحراك الاجتماعي الاقتصادي له قيمة مهمة في عمل مؤسسة الجوينت لأنها تعني تعزيز تكافؤ الفرص، وهو ما يتماشى مع رؤية المؤسسة للنهوض تعزيز شراكة وانخراط المجتمع العربي بالمجتمع الإسرائيلي.

حدد الجوينت في إسرائيل لنفسه هدف تحسين المجتمع الإسرائيلي من خلال التعامل مع المشاكل الاجتماعية الجوهرية لدولة إسرائيل: الشيخوخة، تحسين الإنتاجية، تعزيز استقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة، تعزيز النظم العامة والقيادة الاجتماعية. خصصت المؤسسة فرعاً كاملاً، أشاليم، هدفه تعزيز الحراك الاجتماعي الاقتصادي. تركز المؤسسة على المجتمع العربي وتعمل على تعزيز الحراك الاجتماعي الاقتصادي للأطفال والمراهقين والشباب، من سن الولادة حتى سن 30 بقيادة جوينت آشليم، وتعيين السيدة فاتن دراوشة موعد كمديرة مجال المجتمع العربي من أجل زيادة الشراكة والمشاركة الاجتماعية والاقتصادية للسكان العرب في دولة إسرائيل. تقود مؤسسة أشاليم بالشراكة مع الوزارات المختلفة: برامج لجيل الطفولة المبكرة, جيل الشباب وبرنامج لتخطيط استراتيجي في مجال التربية والتعليم وبرامج أخرى.

يبدأ التغيير في سن الطفولة المبكرة

تعاونت أشليم وياد هناديف مع وزارة التربية والتعليم لتقليص الفجوات وتعزيز تكافؤ الفرص لجميع الأهل لاختيار أطر تعليم ذو جودة للأعمار من الولادة حتى سن الثالثة. الهدف هو السماح لكلا الوالدين بالذهاب إلى العمل, يوجد في المجتمع العربي حواجز مميزة سنحاول تعزيزها:
قلة عدد مراكز الحضانات اليومية والإطارات التي تحمل رمزًا (أيضًا بسبب قلة البناء)
أقلية من الأطفال المشمولين بأطر الحضانات اليومية (العامة والخاصة) - 18٪ مقابل 68٪
في المجتمع اليهودي
وعي أقل واستثمار أقل في هذه الأعمار، سواء من قبل السلطات أو من قبل الأهل
لا يوفر النظام الدعم الكافي بسبب ارتفاع نسبة الأسر الفقيرة.







برنامج يتيد –
برنامج يتيد، البرنامج الوطني للشباب والشابات في حالات الخطر، والذي تم إنشاؤه بقرار حكومي في عام 2016 بقيادة وزارة الشؤون الاجتماعية وبالشراكة مع جوينت أشاليم، يرافق حاليًا 21000 شاب وشابة، منهم 35٪ من المجتمع العربي.
من أجل تقديم استجابة فريدة ومصممة خصيصًا للشباب والشابات من المجتمع العربي، تم إنشاء مجال للمجتمع العربي بهدف تطوير برامج ملائمة ومميزة حسب احتياجات الشباب والشابات في المجتمع العربي.
في ضوء العلاقة الواضحة الموجودة بين التعليم وتعزيز الحراك الاجتماعي الاقتصادي، اختارت وزارة الشؤون الاجتماعية التركيز على تطوير مجال التعليم، يسعد جوينت آشليم أن بكون شريك في تطوير وإنشاء مشروع تعليمي، بالشراكة مع برنامج يتيد التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وبالشراكة مع مؤسسة راشي وصناديق خيرية أخرى.
في إطار مشروع التعليم المصمم لتطوير البنى التحتية مع السلطات والمؤسسات الأكاديمية، أدركنا أن هناك نقصًا في المسارات لإكمال التعليم، لذلك، وكجزء من قرار الحكومة 550 "تقدم"، برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية في هيئة تنمية قطاع الأقليات، فقد تقرر التركيز على تطوير المنح الدراسية الإقليمية الفريدة لإكمال التعليم. للشباب والشابات الذين يفتقرون إلى 12 عامًا من التعليم في المجتمع العربي.

برنامج التخطيط الاستراتيجي للسلطة المحلية بمجال التعليم والتعليم في المجتمع العربي -
الغرض من البرنامج هو تعزيز الحراك الاجتماعي الاقتصادي في مجال التربية والتعليم، وتركز العملية على تدريب المسؤولين في السلطات المحلية العربية في مجال التعليم والتخطيط الاستراتيجي من قبل السلطة في جميع المجالات من من الولادة حتى سن 18 بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم – قسم التطوير المهني بوزارة التربية والتعليم بإدارة الأستاذ يوسف حمدان جوينت - أشاليم بإدارة السيدة فاتن دراوشة موعد والجهات المشاركة بما في ذلك مرافقة تنفيذ التخطيط عن طريق برامج تعزز الحراك الاجتماعي الاقتصادي في المجتمع العربي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]