أعلن مركز يبوس الثقافي انطلاق فعاليات مهرجان القدس 2023، أمس الأربعاء، في مقر المركز في القدس.
وذلك بافتتاح معرض سرب بحضور حاشد والذي يعرض أعمالا مختلفة لفنانين فلسطينيين يستعرضون فيها القيود المفروضة على والتضيقات على الحيزين الخاص والعام بتأثير عدة عوامل سياسية واجتماعية وغيرها.
واختتمت فعاليات اليوم الأول بجلسة فنية تحت عنوان قعدة يبوسية بمشاركة الفنانة سميرة خروبي وعازف العود أسامة أبو عرفة والتي شاركت الجمهور بمجموعة من الأغاني الوطنية والتراثية .

ومن الجدير ذكره بأن المهرجان يضم عروضاً فنية لكل من الفنانة الفلسطينية القديرة دلال أبو آمنة وعرض موسيقي لأوركسترا رام الله "الكمنجاتي" ، وعرض ستاند اب كوميدي للفنانة الفلسطينية ميسون زايد، ومسرحية بعنوان الهوتة للفنان عامر حليحل، وعرضاً للدبكة الشعبية لفرقة بلدي للدبكة الشعبية بعنوان تليد ، بالإضافة إلى عرض غنائي بعنوان بلا ولا شي لجوقة بيات وسيكون العرض الختامي للفنان العالمي عمر كمال وفرقته الموسيقية حيث تنظم امسيات الافتتاح والاختتام بالشراكة مع المعهد الوطني للموسيقى ومهرجان ليالي الطرب في قدس العرب.

تجدر الاشارة أن فعاليات المهرجان بدأت منذ أمس الأول، بتنظيم ورشتي ستاند اب كوميدي في كل من مدينة بيت جالا في الضفة الغربية، ومدينة حيفا في الداخل المحتل، واستكملت أمس الأربعاء ضمن فعاليات الافتتاح في مقر المركز في مدينة القدس.

يذكر أنه يتم تنظيم مهرجان القدس كتقليد سنوي منذ تأسيسه عام 1995، حيث يتخذ في كل عام موضوعاً يسلط عليه الضوء من خلال أعمال الفنانين المحليين والعالميين في المجالات المختلفة كالموسيقى والرقص والمسرح والآداب والفنون البصرية والكوميديا وغيرها. وفي هذا العام، ينظم تحت شعار انهضي يا قدس للعام الثاني على التوالي، إيماناً بأن الحريات السياسية والثقافية ليست ترفاً بل ضرورة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]