تمّ في شهر تمّوز 2023، تقديم اقتراح إلى اللجنة الوطنيّة لتخطيط وبناء المجمّعات السّكنيّة المختارة، لإنشاء حيّ سكنيّ جديد في بلدة كفر كنا العربيّة. يهدف المخطّط المعروف باسم "תמ"ל 1104" (تمال 1104) "كفر كنا – وادي زيد"، إلى إنشاء حيّ جديد في شرق البلدة، والذي يقترح إقامة 2,741 وحدة سكنيّة لسكّان كفر كنا. تمّ تنسيق تخطيط الحيّ الجديد بعناية ومتابعة مع المجلس المحلّي للاستجابة لاحتياجات المجتمع العربي العينيّة.

كفركنا هي بلدة عربيّة، تقع في منطقة الجليل الأسفل بالبلاد، على بعد 18 كم تقريبًا غرب بحيرة طبريا و6 كم شمال شرق مدينة الناصرة. موقع كفر كنا الجغرافي يضعها على مقربة من العديد من المدن والبلدات الرئيسيّة في البلاد. تقع على بعد 75 كم شمال تل أبيب، وحوالي 26 كم جنوب شرق حيفا. يبلغ عدد سكان القرية نحو 25 ألف نسمة. يوجد في كفركنا أطياف متنوّعة من السكّان كما يوجد تعدّد في الثقافات، والتي تتألّف بشكل رئيسي من سكان عرب ينتمون إلى خلفيّات دينيّة متنوّعة، مسلمين ومسيحيّين.

الأحياء في المخطط 

من المفترض أن يشمل مقترح حي وادي زيد مبانيَ سكنيّة ومؤسّسات عامّة وحيّ تجاري ومركز سياحيّ، أيضًا. ويسعى مقترح التخطيط إلى الاستفادة من المساحة الخالية والموجودة في الغالب إلى الشرق من المجلس المحليّ، حيث تحدّها أحياء قائمة وأحياء أخرى مُخطّط لها من الشّمال، الجنوب والغرب، إضافةً إلى المناطق الفسيحة "المفتوحة" من الشرق. تبلغ المساحة الإجماليّة للمخطّط المقترح حوالي 641 دونمًا.
تمّ التّخطيط لإقامة غالبيّة الحيّ الجديد على أراضٍ بملكيّة خاصّة، مع توحيد وتقسيم المنطقة بأكملها. تعرض الخطّة 2,161 وحدة سكنيّة، إضافةً إلى 580 وحدة سكنيّة أصغر، بمتوسّط كثافة يبلغ نحو 7 وحدات سكنيّة للدونم الواحد. يهدف الدمج السكنّي المقترح إلى خلق توازن بين البناء الخاص ضمن نطاق البلدة والبناء الرياديّ (البناء بمبادرات خاصّة)، والذي يلبّي احتياجات مجموعات سكانيّة مختلفة، بناءً على طلب السوق. ذُكر خلال بروتوكول/محضر النقاش السابق الذي عقدته اللجنة الوطنيّة لتخطيط وبناء المجمّعات السّكنيّة المختارة قبل نحو ستة أشهر، أنّ اللجنة تثمّن التّعاون بين السّلطة المحليّة، وتقدّر عملية المشاركة العامّة والواسعة لأصحاب الأراضي الخاصّة والمجموعات السكانيّة المقيمة في المنطقة. وتعتقد اللجنة أنّ الخطة ستسهم في توافر وتكييف وملاءمة إمكانيات الإسكان المتنوّعة في البلدة.

سعر ملائم للساكن

وقال عزّ الدين أمارة - رئيس مجلس كفر كنّا المحلي: "لدينا العديد من الأحياء في طور البناء. سيتمّ في هذا الحيّ بناء وحدات سكنيّة بسعر ملائم لكلّ ساكن، وهذا البناء سيكون مخصّصًا لسكان البلدة؛ نحن في أمسّ الحاجة إلى مثل هذا الحيّ الذي انتظرنا مدّة 7 سنوات للحصول على موافقة للمخطّط العام، والإعداد لبرامج جميع المجمّعات السكنيّة الجديدة. هناك أشخاص بعمر 60 عامًا وما فوق قيد الانتظار."

أمّا أمين أبو حية - مدير قسم الأقليّات في وزارة البناء والإسكان، فقال: "إنّ المخطّط، "تمَال 1104" (كفر كنا - وادي زيد)، يتماشى مع الاحتياجات المتطوّرة للسكان، كما يتماشى ويتطابق، أيضًا، مع رؤية الوزارة لخلق خيارات سكنيّة في البلدات العربيّة. وهذا عبارة عن مثال ممتاز للتعاون والعمل المشترك بين قسم الأقليّات في وزارة البناء والإسكان والسّلطات المحليّة، لهدف تعزيز وإيجاد حلول إسكان للأزواج الشابّة ولمن لا يملك وحدات سكنيّة أو مساكن. يهدف قسم الأقليّات في وزارة البناء والإسكان إلى تعزيز بلدات الأقليّات وتقليص الفجوات الاجتماعيّة - الاقتصاديّة في جميع المجالات – التّخطيط، تسويق قطع الأراضي والوحدات السكنيّة، التطوير والبناء وغير ذلك. ستستمرّ الوزارة في رصد ميزانيّة لتعزيز وتطوير مشاريع مهمّة للمجتمع العربيّ، الدرزيّ، البدويّ والشّركسي، من أجل ضمان رفاهية جميع السكان وتطوير البلدات".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]