قدّمت النيابة العامّة لواء الشمال (جنائي) إلى المحكمة المركزية في الناصرة لائحة اتهام ضدّ 9 متهمين من سكان طرعان بتهمة ارتكاب جرائم ابتزاز بالتهديد وحظر غسيل الأموال والتهديدات. عمل المتهمون التسعة معًا لابتزاز أصحاب أراضي ورجال أعمال ومقاولين من منطقة طرعان.

في لائحة الاتهام التي رفعها المحامي باسل سعدي، قام المتهمان حمزة ونايف دحلة بابتزاز مالك أرض قرر ترتيب الأرض وتحضيرها للبناء، خوفًا من التهديدات، قرر صاحب الأرض بيع قطعة الأرض، فقام المتهمان لاحقا بابتزاز المال من المشتري الجديد لقطعة الارض. بحجّة أن كل شخص يشتري قطعة أرض جديدة في الحي الجديد في طرعان يجب ان يمرّ الموضوع من خلالهم وبموافقتهم، وبناءً على ذلك طالبوا المشتري الجديد بدفع 200 ألف شيكل لهم.

المتهمان حمزة ونايف دحلة، مع المتهمين سياف وحمزة ومحمد والباشق دحلة، ابتزوا وهددوا صاحب محل لبيع الخضار وطالبوه بدفع 15000 شيكل مقابل حراسة المحل، بدعوى أن المنطقة التي يقع فيها الدكان تحت سيطرتهم بل وهددوا صاحب المحل إما تسوية الأمور معهم أو إغلاق المحل.

انضم المتهمون أشرف ومحمود ومحمد دحلة إلى المتهمين الآخرين لابتزاز المالك الجديد لحظيرة التي تم شراؤها في أيار- مايو 2021، واتصل المتهمون بالمالك الجديد للحظيرة وهدّدوه "جهزوا 300 ألف شيكل وإلا". بعد التهديدات، قام المالك بتحويل 160 ألف شيكل إلى المتهمين، تم تقسيمهم بين المتهمين حمزة ونايف محمود ومحمد دحلة، وحصل كل منهم على 40 ألف شيكل. اشترى أحد المتهمين سيارة بالمال الذي حصل عليه وسجّل السيارة باسم والده.

قام أحد المتهمين بابتزاز 7000 شيكل من صاحب ملحمة مقابل خدمات أمنيّة بعد أن هدّد بإطلاق النار على صاحبه. ابتز بعض المتهمين مقاولًا في مجال تطوير الأراضي بالادعاء مرارًا وتكرارًا أنهم مسؤولون عن حراسة الحي الجديد في طرعان. اقترح أحد المتهمين أن يقوم المقاول بتحصيل مبلغ من المال يزيد عن تكلفة العمل من المقاولين الذين يعملون في أعمال تطوير البنية التحتية، وعندها يتم تحويل الفرق بين تكلفة العمل والسعر الذي سيدفعه المقاول الى المتهم.

هدّد المتهمان، وهما الأخوان حمزة وصلاح، مهندسًا كان يتولى قضية أرض تتعلق بأحد أقاربهما. جاء المتهمون إلى مكتبه وهدّدوه وعندما تمّ إخراجهم من المكتب ألقى المتهم صلاح حجرًا على المكتب أصاب النافذة وألحق أضرارًا.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]