تشخيص سرطان الرئة خلال أيام معدودة وتحديد خطة علاجية سريعة بفضل جهاز استثنائي متطور

- د. صالح نزال أخصائي الطب الباطني وأمراض الرئة: "سرطان الرئة في الشمال يتزايد مقارنة بسائر البلاد نظرًا لأعداد المدخنين في الشمال والمجتمع العربي وهناك أهمية كبيرة للكشف عنه في أسرع وقت ممكن وهذا ما يستطيع الجهاز فعله"

شرّع المركز الطبي تسافون "بوريا" في الأسابيع الأخيرة باستعمال جهاز طبي جديد ومتطور، يعمل من خلال الموجات فوق الصوتية الألترا ساوند عبر القنوات الهوائية (EBUS)، بهدف تشخيص سرطان الرئة خلال أيام معدودة وتحديد خطة علاجية سريعة.
يتيح الجهاز اخذ عينات للغدد الليمفاوية والأورام في الصدر وتمرير إبرة دقيقة عبر المنظار المربوط في نهايه جهاز الألترا ساوند. الجهاز الذي اشتراه المركز الطبي بمساعدة وزارة تطوير النقب والجليل والحصانة القومية، هو الجهاز الوحيد في الجليل الشرقي، مما يعتبر بشرى حقيقية لسكان الجليل والجولان.
يشار الى انه قبل دخول هذا الجهاز للاستعمال، تم سابقا استخدام منظار القصبات فقط، والذي يسمح بمعاينة النتائج وأخذها من داخل الجهاز التنفسي. اما الجهاز الحديث فيستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية المتطورة التي يتم تثبيتها أعلى المنظار، ويتيح أخذ عينة من الأورام والعقد الليمفاوية الموجودة بالقرب من الممرات الهوائية.
د. صالح نزال أخصائي الطب الباطني وأمراض الرئة: "سرطان الرئة في الشمال يتزايد مقارنة بسائر البلاد نظرًا لأعداد المدخنين في الشمال والمجتمع العربي وهناك أهمية كبيرة للكشف عنه في أسرع وقت ممكن وهذا ما يستطيع الجهاز فعله"

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]