ضمن سلسة الأيام الدراسيّة االهادفة التي تشهدها كليّة سخنين الأكاديميّة لتأهيل المعلّمين، نظّم قسم العلوم برئاسة الدكتور عبد الكريم شلاعطة يومًا دراسيًا، تحت عنوان: "بيداجوجيا – تدريس وبحث في إعداد الطلاب لتدريس العلوم"، وذلك بحضور طلاب قسم العلوم الى جانب عدد من المحاضرين والإداريين والضيوف، نذكر منهم، البروفيسور فيصل عزايزة، رئيس الكلية، السيّد نزيه بدارنة، مدير عام الكليّة، د. محمد ابداح، العميد الاكاديمي ونائب رئيس الكلّية، مهندس الحاسوب سامر اعمر، المحاضرين د. أحمد أسدي، د. نايف عواد، الأستاذ محمود زعبي وآخرون.

تولى عرافة اليوم الدراسي وأدار برنامجه د. أحمد أسدي، المحاضر الكبير في قسم العلوم، والذي أمتع الحضور بمداخلاته وتعليقاته وسلاسة تنقله بين الفقرات والمحاضرات العديدة والغنيّة التي تخللها اليوم.

افتتح هذا اليوم بكلمات ترحيبية قدّمها كل من السيّد نزيه بدارنة، ود. محمد ابداح، وب. فيصل عزايزة الذي شدد على "أهمية العلوم في حياتنا عمومًا وفي حياة أبنائنا وطلابنا على وجه الخصوص"، وتطرق الى "دور دراسة العلوم الهامّ في تنمية مهارات الفرد، الانكشاف على التنميّة والتطوّر في العالم واكتساب المعرفة والمفاهيم، القدرة على التحليل والتفكير وغيرها الكثير".

بعد الكلمات الافتتاحية، تحدّث د. عبد شلاعطة مرحبا بالحضور وشاكرا تواجدهم في هذا اليوم الدراسي وتطرق الى أهدافه وبرنامج المحاضرات فيه، مشيرًا إلى أنّ "قسم العلوم في كلّية سخنين يعتبر واحدًا من الأقسام المتميّزة، فقد حصل القسم على مصادقة في تقرير التقييم والجودة لتدريس العلوم، ونجح في تأهيل معلمين يتقنون تمرير المناهج الدراسية المطلوبة بالشكل السليم، كما يعمل القسم اليوم على ملاءمة مساقاته وبرامجه التعليمية للمنهاج الجديد الذي أقرّته وزارة التّربية والتعليم، وخير دليل على هذا التميّز هنّ خريجاتنا المتواجدات معنا اليوم، واللواتي نستقبلهن بكل فخر ومحبة ليقصصن علينا حكايات نجاحهن بعد التخرّج من أبواب كلّيتنا وما أنجزنه علميًا وعمليًا في مجال العلوم".



برنامج المحاضرات كان حافلًا بالمعلومات والمحطات المثيرة للاهتمام، حيث أمتع مهندس الحاسوبـ، سامر اعمر، وهو مهندس في شركة مايكروسوفت ومتخصص بمعالجة المعلومات، بمحاضرة شيّقة تحت عنوان "الذكاء الصناعي"، تطرق من خلالها الى التطوّر التكنولوجي في العر الحديث وسرعة نمو التقنيات الحديثة وتعمّق بخاصيّة الذكاء الصناعي التي تنتشر في عالمنا بشكل كبير وواسع في السنوات الأخيرة.

بعدها قدّم السيد محمود زعبي، المحاضر والمرشد التربوي في قسم العلوم بالكلية محاضرة حول "تصوّر المعلمين للعوامل المعيقة لتطوير التفكير الإبداعي: بحث، استنتاجات وخطط عمل في هذا المجال".

أمّا د. نايف عوّاد، رئيس قسم استراتيجيا التعليم الحديثة في الكلية، فقد تحدّث من خلاله محاضرته عن تدريس العلوم بمنظورSTEM وتطوير التفكير الحاسوبي.

مسك الختام كان مع خريجات كلّية سخنين الأكاديمية لتأهيل المعلّمين، تمارة اسدي، نادين حسان، أميرة طه واللواتي شاركن مع الحضور قصص نجاحهن ما بعد الخرّج، في مجال الدراسات العليا وفي الحقل من خلال المؤسسات التربوية أو في مجالات علمية وعملية أخرى.

يشار أخيرًا إلى أنّ اليوم الدراسيّ اختتم بجولة أجراها رئيس الكليّة، البروفيسور فيصل عزايزة، والدكتور عبد الكريم شلاعطة وعدد من المحاضرين في معرض وظائف الانهاء ومشاريع الطلاب من قسم العلوم، حيث أعربوا عن سعادتهم وفخرهم بالمستوى الذي قدّمه الطلاب من خلال مشاريعهم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]