حول اجتياح مدينة جنين صباح اليوم، واستمرار المواجهات هناك، تحدث موقع بكرا مع المحلل السياسي "يوآف شطرن".

وقال في سياق حديثه مع موقع بكرا: "تتكرر هذه الأحداث كل فترة للأسف الشديد، دون اي حلول، انما تكون هناك حلول لفترة زمنية محدودة جدًا، لأن الأساس لم يتغير في مثل هذه الأحداث العسكرية".

نتحدث عن عملية عسكرية واسعة النطاق

وتابع: "نتحدث عن عملية عسكرية واسعة النطاق نسبيا في جنين ومخيم جنين، والتي يمكن ان تنتهي بعد عدة ايام، ولكن بعد ان تنتهي هذه العملية سنعود الى المربع الأول، اذ لا يمكن لهذه العمليات ان تضع حدًا للصراع، لان الصراع لا يمكن حله بطرق عسكرية، كما اننا نتحدث عن شعب موجود تحت سيطرة شعب آخر، ولا يمكن حلّ مثل هذه الأمور، بطرق عسكرية".

واضاف: "بالنسبة لاسرائيل، فالأمور في مخيم جنين للاجئين ومنطقة شمال الضفة، فإسرائيل كانت معنية ان يتم استهداف البنية التحتية للمنظمات الفلسطينية، في هذه المنطقة، لأنها تمكنت في الأشهر الأخيرة من الوصول الى درجة عالية من الجهوزية خلال الأشهر الأخيرة".

كما يبدو كان هناك استعداد لمثل هذه العملية منذ زمن طويل

وشدد على أن: "كما يبدو كان هناك استعداد لمثل هذه العملية منذ زمن طويل، وانا متاكد ان الفلسطينيين كانوا يعرفون ذلك، ولا اعرف الى اين ستصل الأمور، وماذا سيكون رد الفعل الفلسطيني، هل سيبقى محصورا في منطقة شمال الضفة، او ستتسع الامور الى ابعد من ذلك".

كما أكد ان: "ليس هناك مصلحة فلسطينية  ان تتدهور الأمور الى اكثر من مواجهة محلية في جنين لأن اسرائيل قوية جدا، وتستخدم العنف وتضر بالشعب الفلسطيني وارواح الناس والاقتنصاد الفلسطيني والبنية التحتية، لذا فان اتساع رقعة المعركة سيكون له اسقاطات خطيرة على كل الاصعدة وكلنا امل ان لا يتحقق لك 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]