يعتزم بنك إسرائيل اليوم نشر بيانات مثيرة للاهتمام عن سوق الرهن العقاري. وتظهر بيانات بنك إسرائيل أنه منذ يوليو 2022، لم يتغير متوسط مبلغ الرهن العقاري في إسرائيل. ما تغير هو عدد الرهون العقارية الممنوحة حيث تناقص، ومن هنا يمكن تكوين رؤية حول المحافظة على النظام المصرفي في هذا القطاع.

لذلك، من معطيات بنك إسرائيل، يبدو أن متوسط الرهن العقاري في مايو الماضي كان 976 ألف شيكل، وفي نيسان كان متوسط الرهن العقاري 997 ألف شيكل، وفي آذار كان متوسط مبلغ الرهن 957 ألف شيكل، بينما في كانون الثاني كان متوسط الرهن العقاري في إسرائيل 937،000 شيكل. تم تقديم أعلى الرهون العقارية في يوليو 2022، عندما بلغ متوسط الرهن 1.04 مليون شيكل.

وفي حال قام النظام المصرفي بتضخيم الفقاعة، فمن المتوقع أن نرى زيادة في متوسط مبلغ الرهن العقاري أو زيادة في عدد الرهون العقارية الأصغر، مع ذلك، ونظرًا لأن عدد الرهون العقارية أصغر من شهر لآخر والنطاق الإجمالي للرهون العقارية صغير أيضًا، يمكن استخلاص الاستنتاج بأن البنوك جعلت شروط الاكتتاب أسوأ أو بدلاً من ذلك لم تخففها وبالتالي منعت أو قللت من خيار وجود قنبلة موقوتة في ميزانياتهم العمومية.

من الجدير بالذكر أن مسألة "الشقة المملوكة" في إسرائيل هي قضية مركزية في الحياة الاقتصادية لكل أسرة. بالإضافة إلى ذلك، من بيانات بنك إسرائيل يمكن ملاحظة أن هناك زيادة في عدد أقساط سداد الرهن العقاري، ولكن الاتجاه عكس ذلك هذه المرة. بعبارة أخرى، كان الناس يميلون إلى إطالة عمر الرهن العقاري من أجل تقليل التكاليف الحالية وهذا يقوي محفظة الرهن العقاري للبنوك ويبقيهم في الواقع بعيدًا عن كارثة تحقيق الضمانات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]