مجموعة عوچن، وهي مجموعة مالية اجتماعية غير ربحية، أكملت خطوة رائدة في سوق رأس المال الإسرائيلي وفي مجال الاستثمارات المسؤولة (ESG)في إسرائيل، أفادت اليوم (الاثنين، 19 يونيو، 2023) أنها أكملت عملية تجنيد سندات مدعومة بقيمة 150 مليون شيكل
هذه هي المرة الأولى في إسرائيل التي تصدر فيها منظمة غير ربحية (جمعية مسجلة) سندات متدرجة يتم تداولها في التسلسل المؤسسي، بهدف الاستثمار هو مساعدة العائلات والمواطنين المحتاجين. حيث يتم استخدام رأس المال الذي تم جمعه لتوفير الائتمان الاجتماعي للشركات الصغيرة والمؤسسات غير الربحية التي تواجه صعوبة في الحصول على ائتمان من النظام المصرفي وتساعد على تقليل الفجوات المالية الكامنة في إسرائيل. كجزء من العملية، باعت مجموعة عوچن للمستثمرين حقوقها في محفظة قروض لا مركزية بحيث يحصل المستثمرون على أقساط سداد القرض بالإضافة إلى الفائدة، بينما ستستخدم مجموعة عوچن المبلغ الذي تم جمعه لتقديم قروض جديدة.

من بين مشتري السندات المؤسسية، نذكر: شركة الفنكس، مور للاستثمار، هعتيد شركة الادخار لموظفي الجامعة العبرية، جلعاد صناديق تقاعد للعمال المتدينين، صندوق الاستكمال للأكاديميين في العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مفعال هبايس كهيئة عامة وغيرهم.

شارك مستثمرون من القطاع الخاص أيضًا في شراء السندات، والذي يمكننا أن نذكر من بينها: صندوق العائلة الذي سمي على اسم تاد أريسون، ديبرا بيل، ليون ريكاناتي، عساف هارالف ، روث ويويل تشيشين - رئيس ومؤسس مجموعة b2 الذي كان أول المستثمرين,, وغيرهم.

ينضم العدد الحالي إلى العدد الأول الذي قامت به مجموعة عوچن في فبراير 2022، عندما أصدرت 50 مليون شيكل تم منح طبقة الدَين العُليا في السند تصنيف Aa3 قبل التصنيف الاستثماري מדרוג - وهو تصنيف يشير إلى انخفاض أخطار الاستثمار، وهو أول سند صادر عن مؤسسة غير ربحية في إسرائيل يحصل على هذا التصنيف. سيتم تداول طبقة الديَن العليا وطبقة الدَين العادية للسند في التسلسل المؤسسي هو سند بالشيكل بسعر فائدة متغير غير مرتبط استثمرت عوچن 26.25 شيكل من رأس مال الأسهم، وهو من أصل رأس مال خيري، لتزويد حاملي السندات بوسادة لامتصاص خسائر الائتمان. شركة التأمين روزاريو رافقت مجوعة عوچن في العرض المجاني.

ترخيص 

تمتلك عوچن ترخيصًا موسعًا لمقدم الائتمان وترخيصًا لتقديم خدمة معلومات مالية "مصرفية مفتوحة" من هيئة سوق رأس المال وهي كيان مسؤول عن تلقي المعلومات من قاعدة بيانات الائتمان لبنك إسرائيل. منذ تأسيسها في عام 1990 وحتى اليوم، قدمت عوچن حوالي 75000 قرض بقيمة حوالي 2 مليار شيكل. يبلغ رأسمالها حاليًا حوالي 530 مليون شيكل، ومصادرها من أموال المانحين والمستثمرين المؤثرين وخطوط الائتمان المصرفية.

ساغي بلاشا، الرئيس التنفيذي لشركة عوچن : "إن نجاح سندات مدعومة في الوقت الحاضر من مستثمرين من الدرجة الأولى في الاقتصاد دليل على أنه من الممكن الترويج لنشاط اجتماعي مهم يعتمد على نموذج اقتصادي يحمل عائدًا. يشكل نموذج السندات المبتكر حقبة جديدة في عالم الاستثمارات المسؤولة في إسرائيل. وبفضله، في السنوات القادمة، سيتمكن آلاف الأشخاص والشركات والجمعيات من الوصول إلى الائتمان وإنشاء الأعمال والاندماج في الاقتصاد الإسرائيلي منذ اندلاع أزمة كورونا قبل نحو عامين، تمكنا من جمع ما يقرب من 300 مليون شيكل، الأمر الذي سمح لنا بمساعدة الشركات والأسر والمؤسسات غير الربحية، لتجاوز الأزمات الاقتصادية وحتى النمو منها. سيحقق شركاؤنا في نموذج الاستثمار الذي أنشأناه ربحًا مضاعفًا. سواء من حيث العائد على استثماراتهم أو في التأثير الاجتماعي الذي يسمح بتقديم المساعدة للشركات الصغيرة والجمعيات، التي تشكل محرك نمو الاقتصاد الإسرائيلي، للخروج من الأزمة المستمرة. “

عن المجموعة 

تهدف مجموعة عوچن إلى تعزيز الخدمات المصرفية الاجتماعية في إسرائيل، وزيادة مصادر رأس المال المتاحة لها وزيادة نطاق المساعدة الممنوحة للمجتمعات التي تخدمها بطريقة تؤدي إلى إحداث تغيير حقيقي في المجتمع والاقتصاد الإسرائيلي. تروج عوچن لأنشطتها الاجتماعية،) خلال الابتكار التكنولوجي والمالي وتجمع بين المرافقة المالية والتوجيه الإداري. في السنوات الأخيرة، أصبحت الاستثمارات من نوع (ESG) والاستثمارات ذات التأثير الاجتماعي أكثر شيوعًا في العالم الغربي. تصدر الحكومات المختلفة لوائح تشجع صناديق التقاعد وصناديق الادخار وشركات التأمين على استثمار جزء من استثماراتها في مثل هذه الاستثمارات، والتي تأخذ في الاعتبار الاعتبارات البيئية والاجتماعية والحَوكمة المؤسسية. في حين أن هذا المجال قد تطور بشكل كبير في أوروبا والولايات المتحدة، إلا أنه في إسرائيل لا يزال في مهده، واليوم، لا توجد منتجات استثمارية إسرائيلية في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

في الآونة الأخيرة، بدأت هيئة سوق رأس المال أيضًا في اتخاذ خطوات لتوجيه الهيئات المؤسسية في إسرائيل بحيث تأخذ بعين الاعتبار اعتبارات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في عملية اتخاذ قرارات الاستثمار. يسمح استخدام نموذج طبقة التمويل (التمويل المختلط) بالاستثمار للمستثمرين ذوي الأذواق المختلفة للعائد والمخاطر والتأثير، بينما يلعب العمل الخيري دورًا مهمًا في توفير وسادة أمان للمستثمرين الاجتماعيين. من المهم أن نلاحظ أنه منذ إنشاء مجوعة عوچن، منذ 33 عامًا، وحتى اليوم، كانت نسبة الإعسار في جميع أنشطة عوچن الائتمانية 0.9٪ فقط. تتكون محفظة القروض التي ستدعم التوريق من حوالي 923 قرضًا، ومتوسط مبلغ القرض حوالي 162000 شيكل. كما تتميز المحفظة بتنوعها العالي في الفروع السند في النموذج المكون من ثلاث طبقات تمويل، والذي يتضمن طبقة حقوق ملكية وطبقتين من الاستثمار الاجتماعي بفوائد ومخاطر مختلفة، هو سند شيكل بسعر فائدة متغير حيث يكون لكل طبقة فترة سداد (بين 2.75 و5 سنوات) وظروف مختلفة.

تقدير للعمل 

ايلون بينحاس، رئيس مجلس إدارة عوچن لسندات الدين-: "أود أن أعبر عن تقديري الشخصي الكبير لفريق عوچن العظيم والمستشارين المحترفين للتوظيف الناجح والرائد في السوق المحلية. هذه الرابطة المبتكرة هي الأولى من نوعها ونحن نخطط بالفعل لتوظيفات إضافية مماثلة في المستقبل القريب والتي ستسمح بالنمو واستمرار النشاط المهم لـ عوچن لدعم الشركات الصغيرة والمؤسسات غير الربحية". “

ليندا بن شوشان، مديرة المتطوعين في عوچن - صندوق القروض الاجتماعية: "سندات عوچن تمنح الكيانات المؤسسية فرصة للاستثمار في الاستثمارات الاجتماعية الإسرائيلية. ". (ESG) الذي لم يكن موجودًا في إسرائيل حتى الآن، دون التخلي عن العائدات لعملائها
قاد سندات عوچن نائب الرئيس التنفيذي، موشيه دانيال، بتوجيه من إيرا فريدمان، خبيرة في سوق رأس المال والاستثمارات المؤثرة، المحامي أفيرام غرومر من مكتب وينوغارد وشركائه، المحامي سولي فايس ومدفق الحسابات مئير مشعلي من PWC - والأمين هو שיין שירותי נאמנות שוק הון" وقامت عوچن بإنشاء شركة ذات منفعة عامة تسمى -״עוגן אג״ח חברתיות.
تم تمثيل المؤسسات في الصفقة من قبل المحامين غال فينغولد وشاهار برمي من مكتب محامي ميتار.


نموذج الطبقة:

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]