فيما يعد ضربة للائتلاف الحكومي، تم انتخاب المحامي عاميت بيخِر، المعارض للتغييرات في جهاز القضاء في البلاد، لمنصب رئيس نقابة المحامين في البلاد وفقا للنتائج الرسمية، وبنسبة فاقت ال70% من الأصوات.

وفي حديث للمحامي محمد نعامنة، رئيس نقابة المحامين لواء الشمال قال: "نتائج الانتخابات لنقابة المحامين تؤكد ان المجتمع القضائي بأكمله قال كلمته الواضحة بما يتعلق بالإصلاح القضائي. "
واكمل: "انتصار كبير للمعسكر الديموقراطي المعارض للتعديلات يؤكد عملياً المحافظة على لجنة تعيين القضاة كهيئة مستقلة لا تخضع لسيطرة السياسيين".


المحامون وسيادة القانون

كما وتحدث موقع بكرا مع المحامية ريم عزايزة التي قالت: "نتائج الانتخابات هي نتائج مرضية وايجابية، تثبت مرة اخرى ان رجال القانون والمحاميين هم مع سيادة القانون، واستقلالية السلطة القضائية والحفاظ على مكانة محكمة العدل العليا".
وأكملت: "برأيي ان هذه النتائج ستدعم الموقف المعارض لما يسمى بالإصلاحات القضائية، نأمل ان لا تسبب هذه النتيجة ردة فعلية سلبية لدى الائتلاف لتسريع التشريعات القضائية، برأيي وجود ممثلين لنقابة المحامين بلجنة كلجنة تعيين القضاة هو شيء ضروري ومهم ويحافظ على الاتزان الديمقراطي، عامة ممثلين نقابة المحامين هم اشخاص مهنيين واختياراتهم مهنية، يعتمدون على الأُسس المهنية وليس السياسية، وهذا يحافظ على الاتزان بين الاقطاب السياسية المختلفة وبالنهاية يحافظ على أسس الديمقراطية".


تجربة الوحدة كانت ناجحة

وفي حديث لموقع بكرا مع المحامي سرور محاميد قال: "نهنئ زملاءنا المحامين بالانتصار ونبعث بكل الشكر والثناء لمنحهم الثقة لقائمتنا العربية، قائمة درب الكرامة والنزاهة، لمواصلة طريق الخدمات لجمهور المحامين، في الواقع تجربة الوحدة كانت ناجحة جدا والاجواء كانت ممتازة بوحدة الهدف والمصير والعمل المشترك".
وأضاف: "كل الاحترام والتقدير لكل من ساهم في صنع هذا الإنجاز لصد اليمين الفاشي وقواه الظلامية ومنعه من الاستيلاء على ما تبقى من الهامش الديموقراطي في لجنة تعيين القضاة... وبفوز الزميل المحامي شادي سروجي برئاسة لواء حيفا في نقابة المحامين بنسبة كبيرة من المصوتين قاربت ال 75 % في لواء حيفا وتقوية حضورنا بخمسة مقاعد وتأثيرنا في مؤسسات النقابة. كل التحية لطواقم العمل التطوعية من الزملاء المحامين ولكل من بذل جهداً في هذه المعركة الانتخابية المفصلية. اما على صعيد رئاسة النقابة فقد فاز الزميل عميت بيخر برئاسة نقابة المحامين العامة، ننتظر النتائج الرسمية ونستعد للتحديات الجديدة. "


انتخابات مصيرية

كما وتحدث موقع بكرا مع المحامية والناشطة السياسية والنسوية مهى اغبارية التي بدورها قالت: "النتائج ايجابية جدًا، بعيون المحاميين العرب واليسار الليبرالي، نحن راضون عن اختيارنا لعميت بيخير، وليس للمرشح افي تافي".
وأضافت: "لقد كانت انتخابات مصيرية ذات اهمية قصوى من ناحية سياسية، نقابة المحامين هي جسم سياسي، بسبب وجود ارتباط مباشر بالمحاكم وبالتالي بجهاز القضاء ووزارة العدل، مجلس نقابة المحامين هو بمثابة القوى العليا التي تحدد الاشخاص المناسبين في لجنة تعيين القضاة، لذلك كلما زاد التصويت للأشخاص المناسبين للنقابة، زادت نسبة الاشخاص المهنيين الذين يتم اختيارهم للجنة تعيين القضاة، وهذا يعني ان اللجنة ستستمر بالعمل بنزاهة".


قضية الانقلاب القضائي حوّلت الانتخابات لفعل سياسي

وأكملت حديثها قائلة: "بما ان الحديث الحالي هو عن الانقلاب القضائي، هذا حوّل موضوع انتخابات نقابة المحاميين لفعل سياسي، لان تركيبة اللجنة ستكون من اختيار النقابة، وهذا سيحسم موضوع الخلاف، ووجود مندوبين عرب او يساريين او كل من يعارض التعديلات القضائية، كقائمة درب النزاهة والكرامة، القائمة التي لم تأتِ من فراغ وانما من المناخ السياسي الموجود من حتمية وجود وحدة واحدة عربية، له اهمية قصوى في الانتخابات".
وأنهت حديثها قائلة: "لو كان الامر عكسي، اي لو فاز نافي برئاسة النقابة، لحاول اليمين السيطرة على تركيبة لجنة تعيين القضاة وحسم الامر لليمين واليمين المتطرف، وبالتالي عندها لن يكون هناك حاجة لأي تعديلات قضائية قانونية، لأنه هناك من يمثلهم في لجنة تعيين القضاة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]