بشرى لسكان الشمال: صادقت الحكومة يوم الأحد 19.6.2023 على مد شارع 6 شمالاً بإضافة مقطع جديد بين تقاطع الطرق "سوميخ" وحتى "بيت هعيمك". وتُقام أعمال التطوير من قبل وزارة المواصلات وتنفذها شركة "حوتسيه يسرائيل" من خلال استثمار نحو 3 مليار شيكل. وسيربط الشارع الجديد بلدات الشمال بمركز البلاد، ما سيقلل بشكل ملموس الازدحامات المرورية في الشمال.


ويشمل توسيع شارع 6 لاتجاه الشمال تعبيد نحو 22 كيلو متراً على شارع بمسارين، من تقاطع "سوميخ" وحتى "بيت هعيمك"، وإقامة ثلاثة تقاطعات جديدة (أفلييم، المكر، وبيت هعيمك). وسيقصّر المشروع بشكل كبير أوقات السفر ويتيح ربط نهريا، عكا وكرمئيل بشكل مريح بمنطقة الكريوت ولاتجاه الجنوب. وسينفذ المشروع بطريقة BOT، وستبدأ أعمال التطوير في 2025، على أن يفتتح الشارع في عام 2028.


ومن المنتظر أن يحسّن المشروع الربط بين منطقة الشمال ومركز البلاد، الحد من أزمة السير على شارع 4 ودعم تطويره كمحور للمواصلات العامة. ويتبيّن من فحوصات أجرتها شركة "حوتسيه يسرائيل" أن سرعة السفر ستزيد بعد إنجاز المشروع، إلى الضعف وأكثر، في ساعات الذروة في الصباح.


وسيساهم الشارع الجديد في تعزيز نمو عكا ونهريا كمراكز تشغيل جذابة، مثلما حدث في الماضي مع وصول شارع 6 إلى يوكنعام وكريات جات. وستخلق أعمال التطوير آلاف فرص العمل في الشمال، على مدار 3 سنوات. كذلك، سيتم إلى جانب الشارع، إبقاء مساحة خالية لسكة حديد مستقبلية، تتيح تطويراً مستقبلياً لمنظومة القطار في المنطقة.


وزيرة المواصلات والأمان على الطرق ميري ريجيف قالت: " في إطار التزامي العميق تجاه تطوير الضواحي وربطها بمركز البلاد، من خلال منظومة شوارع وسكك حديد، فإنني سعيدة بنجاحي في استصدار قرار حكومي مهم، يخصص ثلاثة مليارات شيكل لمد شارع 6 شمالاً. سكان عكا ونهريا وجميع سكان الشمال، قريباً ستتمتعون من سفر سريع وآمن، بدون إشارات ضوئية من البيت وحتى مركز وجنوب البلاد، وأنا أعدكم بالعمل لمد الشارع حتى شلومي"


مدير عام شركة "حوتسيه يسرائيل" دان شينباخ قال: " حوتسيه يسرائيل ترى بمشروع مد شارع 6 شمالاً بشرى حقيقية وخطوة أخرى في المشروع الوطني شارع 6، الذي سيربط الشمال بمركز البلاد. ومن المنتظر أن يساهم مد الشارع في تقليل الازدحامات المرورية لمستخدمي الطريق بشكل ملموس وتحسين الوصول في منطقة الشمال. حوتسيه يسرائيل ستواصل تنفيذ حلول متقدّمة في مجال المواصلات، وقيادة مشاريع مواصلات معقّدة على مستوى قطري".



---------------------



مرفق صور:

مدير عام شركة "حوتسيه يسرائيل" دان شينباخ. تصوير: تمار مسفي.

صورة نمذجة لتقاطع الطرق في أفلييم. الصورة: يانون-تخطيط، استشارة وأبحاث.
صورة نمذجة لتقاطع الطرق في بيت هعيمك. الصورة: يانون-تخطيط، استشارة وأبحاث.
خريطة لمد شارع 6 شمالاً. صورة من حوتسيه يسرائيل.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]