يعتزم حزب الليكود" العودة بشكل أحادي من اجل فرض خطة "إصلاح جهاز القضاء".

يأتي ذلك بعدما تعثرت المحادثات في ديوان رئيس الدولة ، يتسحاق هرتسوغ، في أعقاب السجال الذي شهده "الكنيست" بين أحزاب المعارضة و"الائتلاف الحكومي" برئاسة بينيامين نتنياهو خلال انتخاب لجنة تعيين القضاة الأربعاء الماضي.

ويسعى الليكود والائتلاف  في المرحلة القادمة إلى العودة لتشريعات "إصلاح القضاء" من خلال بندين هما تحديد صلاحيات "المستشارين القضائيين" وتخصيص فترة عملهم بالإضافة إلى تقليل حجة عدم المعقولية.

ويدعي الائتلاف الذي يتزعمه "حزب الليكود" أنه لم يكن خلاف على البندين في المحادثات فيما نفت المعارضة التوصل إلى اتفاق حولهما.

ومن جانبهم، وصف أعضاء من "الكنيست  من "ائتلاف الليكود" و"المعارضة" فرص التوصل إلى اتفاقات في المحادثات بأنها "ضئيلة".

ومن ناحيته، أكد وزير القضاء ، يارليف ليفين، أمس الجمعة، أنه مصمم أكثر من أي وقت مضى على الاستمرار من أجل تمرير الإصلاح اللازم في جهاز القضاء.

ويُشار إلى أن تصريحات ليفين جاءت بعدما التزم الصمت طوال فترة المحادثات حتى لا يتهم بإفسادها.

وناحيتهم، رد منظمو الاحتجاجات على تصريح ليفين بقولهم: "لقد أعلن الحرب على ما أسموه بـ"الديمقراطية الإسرائيلية" مرة أخرى اليوم، إذ أدان بتصريحه اليوم تفاقم الأزمة الاقتصادية وتعميق الانقسامات بين الشعب".على حد وصفهم

ودعا منظمو الاحتجاجات المواطنين إلى الخروج السبت والتظاهر في شارع "كابلان" "بتل أبيب" المحتلة وأماكن الاحتجاج الأخرى حتى "نوضح لليفين ونتنياهو أن الدكتاتورية لن تمر بوجودنا"؛ على حد قولهم.

وبدوره، قال عضو "الكنيست" عن حزب "المعسكر الوطني"، حيلي تروبر: "إنه من الأفضل أن يستخدم التصميم لإعادة توحيد شعبنا، وكذلك لتعزيز أمن البلاد واقتصادها".

وأضاف: "إن "إسرائيل" الآن بحاجة إلى اتفاقات واسعة وقليل من الهدوء، وليس انقلاب على القضاء بشكل أحادي الجانب".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]