يستمر المجتمع العربي بالنزيف، وقُتل خلال الـ 24 ساعة الماضية 7 اشخاص، ومنذ بداية شهر يونيو قتل 13 شخصًا، فيما بلغت حصيلة القتلى في المجتمع العربي منذ بداية العام الحالي 98 شخصًا.

 وارتكبت يوم امس مجزرة في محل غسيل سيارات في يافة الناصرة، اودى بحياة خمسة اشخاص من يافة الناصرة، حيث اقدم مجهول باطلاق النار عليهم.

وأصيبت في ذات اليوم فتاة تبلغ من العمر 3 سنوات بعيار ناري في كفر كنا - وهي في حالة خطيرة. وقال مقربون من بن غفير: "الشاباك غير مهتم بدخول الحدث".

نتائج كارثية

إطلاق نار على طريق رئيسي، مجزرة في يافة الناصرة، إطلاق نار في الناصرة وكفركنا - والنتيجة كارثية. قُتل سبعة أشخاص وأصيب اثنان آخران، من بينهم طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات، بجروح خطيرة في يوم من فقدان السيطرة. وهؤلاء الضحايا هم: رامي مرجية فتى يبلغ من العمر 15 عاما، وابن عمه نعيم مرجية صاحب محل غسيل السيارات، حيث وقعت حادثة إطلاق النار في يافة، وإبراهيم شحادة ولؤي أبو رجب ومحمد كنانة. أيمن زعبي، الذي استشهد برصاصة في الناصرة وسليم طه، الذي قتل الليلة الماضية (الخميس) أثناء سفره على الطريق 5.

لم يمر حتى نصف عام منذ أن بدأ عام 2023، ووصل عدد القتلى منذ بداية العام، الى 98 شخصًا، فيما قتل خلال ذات الفترة من العام الماضي  في عام 2022 بأكمله، 111 شخصًا. الأرقام من هذا الشهر، والتي بدأت منذ حوالي أسبوع فقط، تقول كل شيء: 13 قُتلوا في ثمانية أيام، أكثر من نصفهم في يوم واحد.

خلفية حادث إطلاق النار المميت في يافة هي الثأر بين عائلتي الحريري وبكري
أجرى المفوض، الذي تلقى مكالمات قاسية في موقع المجزرة في يافة الناصرة، الليلة الماضية تقييما خاصا للوضع مع قيادة شرطة إسرائيل وقوات الأمن الأخرى "في ضوء الأحداث الصعبة التي وقعت في كفركنا ويافة الناصرة ومفرق كفرقاسم. من أجل الوصول في أسرع وقت ممكن إلى المشتبه بهم في إطلاق النار الإجرامي الأكثر دموية منذ عام 2009، أمر المفوض بتكليف وحدة لاهاف بالتحقيق في المجزرة  أمر المفوض بتخصيص الموارد المطلوبة لتقديم المتورطين إلى العدالة".

وتشتبه الشرطة في أن خلفية حادث إطلاق النار المميت في يافة هي الثأر بين عائلتي الحريري وبكري - الذي أودى حتى الآن بقتل 21 ضحية في غضون عام وتسعة أشهر. وبحسب الشبهة  فإن الهدف من الاغتيال على الطريق 5 كان أيضًا أحد أفراد عائلة الحريري - حمادة الحريري  الذي أصيب بجروح متوسطة في إطلاق النار - لكن لا شك في أن هذه الحادثة مرتبطة بمجزرة يافة أو الصراع مع عائلة بكري. بعد حوالي ساعتين من المجزرة، أعلنت لجنة المتابعة العليا عن إضراب عام ابتداء من اليوم.

الثأر وراء المذبحة
الصراع الأكثر عنفا في الفترة الحالية هو بين عائلات بكري في الناصرة وعائلة الحريري الذين يعيشون في عدة بلدات في جميع أنحاء البلاد، وخاصة في أم الفحم. وبحسب الاشتباه، كما ذكرنا، فإن مجزرة ظهر أمس حدثت أيضًا في إطار هذا الصراع الدموي. في بعض الحالات، فشل المجرمون في الوصول إلى وجهتهم، وقتلوا أفراد عائلاتهم.

عائلة الحريري الجنائية يرأسها مالك الحريري وناصر الحريري، من سكان أم الفحم، ويقضيان أحكامًا بالسجن بتهمة الابتزاز والتهديد. هذه عائلة مكونة من حوالي 100 شخص، وبحسب تقديرات المنظمة لديها ما يقرب من 150 "جنديًا". قبل أكثر من شهر بقليل، قُتل مهدي الحريري، نجل عضو بارز في العصابة.

تنظيم سمير بكري الإجرامي معروف في مدينة الناصرة. رئيس المنظمة هو في الأصل من سكان غزة، وفي السنوات الأخيرة حرص على تقوية نفسه في الميدان وإضافة عشرات "الجنود" إليه، جميعهم من سكان الشمال. بكري مطلوب من قبل الشرطة وهارب. بمجرد القبض عليه - تنوي الشرطة استجوابه في عدة حوادث قتل. في الأسبوع الماضي فقط، تفاخرت شرطة إسرائيل باعتقال 16 من أعضاء عصابة بكري الإجرامية، لكن يبدو أن حتى هذا لم يساعد في وقف الخلاف الدموي المميت.

بنيامين نتنياهو "مصمم على تفعيل االشاباك" 

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه "مصمم على تفعيل االشاباك"، وبذلك ينضم إلى خط وزير الأمن القومي إيتامار بن جفير، لكن من المتوقع أن تواجه هذه الخطوة مشاكل قانونية. 

"تماما كما وجد الشاباك ثغرة في القانون لاتخاذ إجراءات في إسرائيل ضد نشطاء دفع الثمن الذين أشعلوا النار في الممتلكات ورشوا شعارات النازية على الجدران ضد العرب، فقد حان الوقت لتنشيط الشاباك في الوسط العربي. هذههي في الحقيقة مشكلة وطنية تتعلق بأمن المجتمع في إسرائيل "، قال مقربون من وزير الأمن القومي الليلة الماضية.

قال من حول بن غفير إن على مكتب أمين المظالم ، الذي غالبًا ما يدخل الوزير في مواجهات معه ، هناك ستة أسماء لمجرمين تطالب الشرطة بحقهم بإصدار مذكرة توقيف إداري ". أحدهم، وفقًا لمخابرات الشرطة، هو متورط في جريمة قتل في الوسط العربي. "وأشار الوزير إلى أن رئيس الوزراء الآن يعتقد أيضا أن هذا هو الحل. عليهم أن يتصرفوا ضد المشتبه بهم اليهود، ولا يمكنهم العثور على بند في القانون يسمح لهم بالدخول بكل قوتهم وبكل أساليبهم في التحقيق. "، لاحظنا.

الشاباك ببساطة ليس مهتمًا بدخول الحدث

حول وزير الأمن القومي، زعموا أن "الشاباك ببساطة ليس مهتمًا بدخول الحدث، لكن إذا اعتقلوا المشتبه بهم بناءً على معلومات استخبارية باستخدام أساليب التحقيق الخاصة بالشاباك، مثل منع الاجتماع مع محام، والاعتقال الإداري، والمزيد من أدواتهم وتقنياتهم المدهشة، سيساعدون المجتمع الإسرائيلي على اكتساب الحكم والأمن بما في ذلك في الوسط العربي، الذي يجب أن يمنحهم حياة هادئة وأمنًا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]