في خطوة تهويدية قد تنذر باندلاع حرب دينية كشف عضو كنيست في حزب الليكود اليميني عن خطة لتقسيم المسجد الاقصى المبارك بين المسلمين واليهود وانهاء الوصاية الهاشمية على المسجد.

ووفق خطة عضو الكنيست الليكودي عميت هاليفي فانه سيكون للمسلمين الجزء الجنوبي بما فيه المصلى القبلي في حين يحصل اليهود على المنطقتين الوسطى والشمالية بما في ذلك قبة الصخرة المشرفة.

وقال هاليفي لموقع "زمان اسرائيل" الاخباري الاسرائيلي بان خطته تقضي بانهاء الوصاية الهاشمية على المسجد.

وادعى الموقع ان "مساحة الحرم القدسي هي 144 دونما جزء صغير منه هو المسجد الاقصى في الطرف الجنوبي وقد قام المسلمون بتوسيع المسجد بشكل لا يمكن التعرف عليه ابتداءا من العام 2000 عندما قاموا بضم اسطبلات سليمان (المصلى المرواني) وحفروا وازالوا كميات ضخمة من الاوساخ مع اكتشافات اثرية ثمينة وبنوا مسجدا كبيرا اخر في الفضاء" على حد تعبيره

واضاف "على الجانب الاخر من الحرم يوجد هيكل قبة الصخرة في الوسط . كان هناك المعبدان الاول والثاني , هذه هي معظم مساحة الجبل وهي الاولى في قدسيتها للشعب اليهودي" في اشارة الى الهيكل المزعوم.

وتابع الموقع زاعما " يطلق المسلمون اليوم على "جبل الهيكل" باكمله اسم "الحرم الشريف" انها مؤامرة . مؤامرة الاقصى وبسبب هذه المؤامرة لا يمكننا دخول "الجبل" بشكل طبيعي وهو المكان الذي يخصنا" على حد تعبيره.

المصلى المرواني

وزعم هاليفي أنه "في مؤتمر كامب ديفيد عام 2000، اقترح إيهود باراك بناء كنيس يهودي، وكانت هذه إشارة لاعتداء المسلمين الكبير على "إسطبلات سليمان" (في إشارة إلى المصلى المرواني)، وتحويله إلى مسجد ضخم. لا ينبغي أن يكون اليهود تحت "الجبل"، يجب أن يكونوا على "الجبل"، يجب ألا نقبل مؤامرة الأقصى. ماذا فعل المسلمون؟ حولوا "جبل الهيكل" بأكمله إلى أرض إسلامية "، على حد زعمه.

زعم أنه "إذا صلوا هناك، فهذا لا يجعل الحرم القدسي بأكمله مكاناً مقدساً للمسلمين. لم يكن ولن يكون".

وقال عن خطته: "سنأخذ الطرف الشمالي ونصلي هناك، الجبل كله مقدس بالنسبة لنا، وقبة الصخرة هي المكان الذي قام عليه "الهيكل"، يجب أن يكون هذا خطنا التوجيهي، إسرائيل تقود، سيكون هذا بياناً تاريخياً ودينياً ووطنياً، إذا لم يحدث هذا فأنت لست مالك المنزل بالفعل"، على حد تعبيره.

وأضاف في زعمه: "هذا هو مكان المعبد الأول ومكان المعبد الثاني الذي بناه المهاجرون البابليون. لا أحد يحتاج إلى فحص الحجارة ليعرف أنها ملكنا، وحتى نقول ذلك، فإننا نؤكد مؤامرة المسلمين حول الحرم الشريف".

وتابع في مزاعمه: "نحن بحاجة إلى وضع حد لهذا. توجد مساجد في جنوب الجبل ونحن نحترم ذلك. صلوا هناك وقدموا لنا نصيبنا".

قدس الاقداس

وأردف بفظاظة: "بالنسبة للمسلمين، تعتبر قبة الصخرة مكاناً للحفظ وليست مسجداً. بالنسبة لنا هو قدس الأقداس. إذا أراد المسلمون أن يأتوا ويصلوا معنا أمام المكان الذي يوجد فيه "الهيكل"، فاغفر لهم"، على حد تعبيره.

ويطالب هاليفي بالسماح لليهود باقتحام المسجد عبر جميع البوابات وليس فقط باب المغاربة.

وقال: "يجب إزالة جميع القيود المفروضة علينا من جدول الأعمال. علينا أن "نصعد الجبل" دون أن ترافقنا الشرطة. لماذا حدث هذا؟ لأننا لم نخلق الرواية الصحيحة، بأن "جبل الهيكل" ملكنا"، على حد زعمه.

انهاء الوصاية الهاشمية

كما دعا إلى إنهاء الوصاية الهاشمية على المسجد، وقال: "هل نعطي مكانة لدولة أجنبية في الحرم القدسي؟ مستحيل؟ إنها خطيئة تاريخية، لماذا لا نمنحهم مكانة في مركز ديزنغوف أيضاً؟ هذا خطأ فادح. يجب إلغاء هذا الوضع. أعلم أنه حدث، إنه اتفاق بين الدول، لكن علينا التعامل معه. إنها عملية تتطلب التغيير حتى لو كانت ستستغرق وقتاً"، على حد تعبيره.

وبحسب الخطة يتم السماح للمستوطنين باقتحام الاقصي عبر جميع البوابات وعدم الاكتفاء بباب المغاربة كما هو الحال اليوم.

حركة حماس

وردا على الخطة قال الناطق باسم حركة "حماس" د. عبد اللطيف القانوع ان الخطة المقدمة من عضو الكنيست عميت هليفي لتقسيم المسجد الأقصى هي جزء من الإجراءات العدوانية المتسارعة لمحاولة بسط السيادة والسيطرة على المسجد الأقصى وفي إطار الحرب الدينية المعلنة على مقدساتنا من قبل حكومة الاحتلال الفاشية

واضاف لن تنجح حكومة الاحتلال في تمرير مخططاتها في الأقصى أو فرض وقائع جديدة على الأرض.

وزارة القدس

فيما اعتبرت وزارة شؤون القدس المخطط الاسرائيلي خطيراً للغاية ووصفة لحرب دينية.

وأشارت، في بيان، إلى أن المخطط الداعي لسيطرة اليهود على منطقة قبة الصخرة بمقابل بقاء المصلى القبلي لصلاة المسلمين، يضع المسجد الأقصى في دائرة الخطر الشديد.

وقالت: "هذا المخطط، بمثابة عدوان صارخ على مشاعر وعقيدة المسلمين حول العالم، وتعبير عن صلف وتطرف حكومة الاحتلال".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]