أعلنت كندا عن إعفاء فئة من المغاربة من الحاجة إلى تأشيرة لدخول أراضيها، بالاضافة الى مواطني 12 دولة أخرى، والاكتفاء فقط بالحصول على تصريح السفر الإلكتروني الذي يمكن الحصول عليه في دقائق.

الإعفاء من “الفيزا الكندية” لن يكون متاحاً لجميع المغاربة، فقد حددت وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الفئة المستهدفة من هذا الإجراء، انما فقط المغاربة الذين حصلوا على تأشيرة كندية خلال الـ10 السنوات الماضية، أو المتوفرين حالياً على تأشيرة صالحة للولايات المتحدة الأمريكية صادرة لأغراض غير متعلقة بالهجرة.

وسيكون على المغاربة الذين تتحقق لديهم الشروط التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر إلكتروني (AVE)، وهو إجراء يكلف 7 دولارات كندية، فيما تتم الموافقة على غالبية الطلبات في هذا الصدد تلقائياً في غضون دقائق معدودة عبر موقع خاص لهذا الغرض.

وثيقة رقمية 

التصريح سالف الذكر عبارة عن وثيقة سفر رقمية يجب التوفر عليها من طرف المسافرين المعفيين من التأشيرة لدخول كندا عبر الجو، ويتطلب فقط التوفر على جواز سفر ساري المفعول وبطاقة بنكية وعنوان بريد إلكتروني. وقد تم إصدار حوالي 20.9 مليون تصريح إلكتروني منذ بدء اعتماده في أغسطس 2015.

ومن الدول الأخرى المستفيدة من هذا الإعفاء توجد البرازيل، كوستاريكا، بنما، سيشل، تايلاند وأوروغواي. وتتوقع وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة أن تستقبل كندا العام المقبل حوالي 200 ألف من الزائرين من الدول الاثنتي عشرة المعفاة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]