أجرت لجنة النهوض بمكانة المرأة والمساواة الجندرية برئاسة عضو الكنيست بنينا تمانو شاطا، هذا الأسبوع جلسة بموضوع "تشغيل النساء العربيات". واستمعت رئيسة اللجنة إلى المعطيات القاتمة وشرحت أن المطلوب هو عمل حكومي شامل ومتسق. "وضع تشغيل النساء العربيات سيء جدا ومن الواجب تغييره. وماذا يحدث مع الأولويات في مجتمعنا؟ الاستماع إلى مثل هذه المعطيات هو ببساطة عار وشنار ".

نحن نعرف أن العوائق هي بنيوية وتأتي من مجال المواصلات

وقالت المبادرة إلى الجلسة عضو الكنيست عايدة توما سليمان: "نحن نعرف أن العوائق هي بنيوية وتأتي من مجال المواصلات. أين الاقتصاد المستهدف؟ وأين تطوير أماكن العمل ودورات التأهيل والتدريب المهني؟ نحن نتكلم حول 350 ألف امرأة تقريبا في سن العمل. وهناك تشتت في هذا الموضوع. كل وزارة تقوم بأمر آخر. هناك 11 ألف معلمة تحوز على ألقاب أكاديمية وشهادات تدريس وعلى الرغم من النقص الهائل في النساء المعلِّمات في جهاز التربية والتعليم بشكل عام فإن هؤلاء النساء العربيات لا يجدن عملاً لهن في مجال التدريس، ولذلك هن يعملن في مجالات أخرى".

وقالت رئيسة الطاقم في مركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست، الباحثة أورلي ألماغور لوطين إن معدل تشغيل النساء العربيات يسجل ارتفاعا في السنوات الأخيرة ولكنه لا يزال أقل من نصف عدد النساء اليهوديات.

وقالت المحامية شيرين بطشون من معهد زولات للمساواة وحقوق الإنسان: "خلال عشرين عاما هناك ارتفاع يعادل فقط 25% في معدل تشغيل النساء العربيات. نحن نرى أن هناك ثمة مشكلة في تسوية الموضوع ضمن الخطة الخمسية لأن هؤلاء النساء سيعتمدن دائما على حسن نية الحكومات. الفجوات بين المجتمع اليهودي والعربي تتسع فقط. الموارد لا يتم استثمارها بصورة مجدية وناجعة وقابلة للقياس. البنية التحتية للموصلات ليست جيدة بما يكفي ليستخدمها الناس".

مشكلة المواصلات العامة هي مشكلة تعاني منها الدولة أجمع

وقالت كيتي موريلي من وزارة الموصلات: "مشكلة المواصلات العامة هي مشكلة تعاني منها الدولة أجمع". وقالت رئيسة اللجنة عضو الكنيست تمانو شاطا في ردها: "من الصحيح أنها بمثابة وباء على مستوى الدولة ولكن لا يمكن مقارنة الوضع السيء في المجتمع غير العربي وبين الوضع الإشكالي جدا في المجتمع العربي" وقالت موريلي: "هذه مشكلة لا يتم التعامل معها كما يجب لمدة سنوات كثيرة". وأجابت رئيس اللجنة: "أطلب منك أن تمنحيني إجابات حول مجتمع كامل هو بحاجة ماسة لحلول طويلة الأمد وأيضا حلول فورية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]