انتُخبت المملكة المغربية، بالإجماع، ممثلة في شخص المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الإدريسي الملياني، رئيساً لـ”مجلس وكالات تكنولوجيا المعلومات الإفريقية (The Council of African IT Agencies (CAITA))، التابع لـ”تحالف سمارت أفريكا” (Alliance Smart Africa)، لمدة عامين.

وقد جرت هذه الانتخابات اول أمس الخميس فاتح يونيو 2023، على هامش النسخة الأولى من معرض “GITEX Africa” الذي عُقد في مراكش ما بين 31 ماي و2 يونيو الجاري، خلال فعاليات الجمع العام التأسيسي لهذا المجلس الذي عقدته الدول الأعضاء في “Smart Africa”، وفق بلاغ صادر عن وكالة التنمية الرقمية تتوفر هسبريس على نسخته.

هذه الانتخابات تؤكد، حسب البيان ذاته، “الدور الحاسم الذي يؤديه بلدنا في تعزيز التعاون فيما بين بلدان الجنوب وتأثير وإشعاع القارة الإفريقية”.

ويمثل هذا المجلس، الذي يضم وكالات متعددة في مجال تكنولوجيا المعلومات، “آلية وميكانيزم” خاصا بدعم ومواكبة عمل “تحالف إفريقيا الذكية”.

وحسب المصدر المذكور، سينهض المجلس المنتخب بالمهمة الرئيسية في “تعزيز التعاون في مجال التنمية الرقمية في القارة الإفريقية”، و”تبادل الخبرات والممارسات الجيدة بين البلدان الأعضاء”.

يُذكر أن تحالف “Smart Africa” رأى النور في أكتوبر 2013 بهدف “إنشاء سوق رقمي موحَّد وفريد في إفريقيا”، لينجح منذ ذلك الحين في ضم 35 دولة عضواً، ضمنها المغرب، بالإضافة إلى عشرات الشركات الرقمية الخاصة والمنظمات الإقليمية والدولية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]