أكد الموساد الإسرائيلي خلال هذا الأسبوع، أن القتيل في حادث انقلاب مركب سياحي في بحيرة ماجوري في شمال إيطاليا، يوم الأحد الماضي، هو عنصر سابق في الموساد. وكانت الرقابة العسكرية الإسرائيلية قد سمحت بالنشر أن القتيل يدعى إيرز شمعوني (50 عاما).

وأثيرت عدة تساؤلات حول غرق الباخرة، وامكانية ان تكون الحادثة مفتعلة او انها حقًا بسبب احوال الطقس.

وتحدث موقع بكرا مع المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" يوسي ميلمان، حول هذا الموضوع والذي كشف تفاصيل جديدة، حول الحادثة وحول محور الاجتماع الذي كان بين الطرفين قبيل حصول حادثة الغرق.

ما هي التفاصيل الأخيرة المتوفرة لديك حول الحادثة؟

كان هناك اجتماع ومداولات في ايطاليا بين عناصر من الموساد الإسرائيليّ، وعناصر من الاستخبارات الإيطالية، قبل أن تحصل حادثة الغرق بعدة ايام كما يبدو، ومع انتهاء المداولات قرروا تناول وجبة غداء مشتركة، ثم تنظيم جولة عبر مركب في بحيرة تقع في شمال ايطاليا، لكن بسبب احوال الطقس العاصفة والماطرة، غرقت الباخرة، ما ادى الى مصرع اربعة اشخاص من بينهم رجل موساد اسرائيليّ.

إخلاء الناس من الفندق ونقل المصابين الى المستشفيات بشكلٍ سريع، والطائرة التي أعدت بشكلٍ سريع لنقل الإسرائيليين، الا يثير هذا الشكوك بأن هناك امورًا غامضة، وأن السلطات الإسرائيلية والايطالية لديها ما تخفيه عن حادثة الغرق؟ وهل هناك شكوك بأن حادثة الغرق مفتعلة؟

لا اعتقد ذلك، والناس اعتقدوا أن الحادثة مفتعلة بسبب الإشاعات التي اثيرت، وبسبب نوعية الأشخاص الذين تواجدوا عبر المركب، ولم يؤمنوا بحقيقة ان الحادثة حصلت بسبب احوال الطقس.

الطائرة التي خرجت من اسرائيل الى ايطاليا هي طائرة مدنية خاصة، وليست عسكرية، وهذا هو الإجراء المعتاد من قبل اسرائيل لنقل جثامين اسرائيليين من دول اخرى الى منازلهم في اسرائيل.

لكن تأخر نقل الجثمان ايضًا؟

تأخر نقل الجثمان لأن السلطات الإيطالية حققت في الحادثة، للتوصل الى الأسباب التي ادت الى حصول الغرق والتوصل الى استنتاجات حولها، وقد نقل الى اسرائيل منتصف ليلة الثلاثاء الماضي، ودفن في اشكلون.

هل ستؤثر حادثة الغرق على التعاون بين السلطات الإسرائيلية والإيطالية؟

هناك تعاون قديم بين السلطات الإسرائيلية والايطالية، ولن تؤثر الحادثة على مستقبل العلاقات، وكلا البلدين لديها مصالح مشتركة.

هل هناك معلومات حول الهدف الذي لأجله التأم الطرفان من الموساد الإسرائيلي والاستخبارات الإيطالية قبل حصول حادث الغرق؟ 

الموضوع الذي اجتمع لأجله الطرفان يثير فضول الكثيرين، وهدف الاجتماع والمداولات في الغالب، كان التهديد الذي تشكله ايران وحزب الله على المنطقة.   

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]