شارك محافظ بنك إسرائيل ، أمير يارون ، اليوم (الثلاثاء) ، في جلسة الكنيست إيلي هوروفيتس المنعقدة في القدس ، وأشار إلى ميزانية الدولة للسنوات 2023-2024 التي تمت المصادقة عليها في القراءتين الثانية والثالثة في الكنيست. وأكد المحافظ أنه "لا توجد أخبار حقيقية لسوق العمل في الموازنة الحالية ، وربما العكس".

أولا ، قال محافظ بنك إسرائيل إن "إطار الميزانية ليس مفرطا في التوسع ، وفي هذا السياق هو إطار موازنة مسؤول ، على غرار اتفاقيات الأجور الموقعة قبل بضعة أشهر. وكلاهما يتوافق مع أهداف السياسة النقدية. سياسة إعادة التضخم إلى الهدف. في هذا السياق ، أعتقد أن بنك إسرائيل لديه مساهمة لا ينبغي تجاهلها - إلى جانب عزم وزير المالية - على الحفاظ على إطار الميزانية كما هو ، على الرغم من الضغوط العديدة التي أدت إلى ذلك".

"فيما يتعلق برأس المال المادي ، سأبدأ بالقول إنه بشكل عام في الميزانية الحالية ، استنفدت وزارة المالية ميزانية الاستثمار في البنية التحتية مقارنة بمخزون التخطيط الحالي. وليس سرا أن نطاق رأس المال المادي في إسرائيل منخفض مقارنة دوليا. فجوة كبيرة - خاصة في ظل النمو السكاني المرتفع في إسرائيل ".

أحد الأسباب الرئيسية للفجوة في رأس المال المادي هو قلة الاستثمار في البنية التحتية الوطنية. مثل النقل العام والطرق ومشروع المترو وما إلى ذلك. نعلم جميعًا تكلفة ذلك - تبرز إسرائيل بشكل سلبي في مؤشرات الازدحام الدولي. ومع ذلك ، وكما أشرنا عدة مرات ، فإن الاستثمار في النقص ، أي عدم وجود الميزانية اللازمة لتسريع جرد البنية التحتية ، ينبع في جزء كبير منه من الافتقار إلى مخزون التخطيط طويل الأجل واليقين المتعلق بالميزانية بشأنه".


كما أشار إلى زيادة أسعار الفائدة في إسرائيل، وطالب البنوك "بنقل زيادة الفائدة على المستهلكين". على حد قوله ، "هذه أداة مؤلمة وضرورية للقضاء على التضخم" ، وأن "الأطراف المختلفة في بنك إسرائيل تدرس الألم وتدرس كيفية القضاء عليه". بالإضافة إلى ذلك ، أيّد قرار رفع سعر الفائدة وشددت على أنه "إذا لم يستجب بنك إسرائيل ، فإن الزيادة في السداد الشهري ستزداد بشكل كبير في النهاية".

وفي الختام ، أشار المحافظ إلى آثار الإصلاح في النظام القضائي على الاقتصاد الإسرائيلي. وأوضح أن "الاقتصاد الإسرائيلي ديناميكي ومرن كما ظهر خلال الأزمات في السنوات الأخيرة. في الوقت الحالي ، يشير الاقتصاد الإسرائيلي إلى نشاط نشط مع بعض الاعتدال في البيانات النهائية والتضخم الذي لا يزال ثابتًا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]