ما هو التأمين الصحيّ الضروري لك؟ هل انت مضطر للاستمرار مع "موشلام" او مع "مكابي شيلي"؟ ما هي التغطيات المهمة وما هي التغطيات غير المهمة؟ 

تحدث موقع بكرا مع المستشارة الاقتصادية نردين ارملي حول موضوع التامينات بشكلٍ عام، وموضوع التأمينات الصحية بشكلٍ خاص.  

المشترك للعديد من الأزواج هو عدم الالمام في أمور التأمينات والتأمينات الصحية

المشترك للعديد من اللقاءات مع الأزواج هو عدم الالمام في أمور التأمينات بشكل عام وفي التأمينات الصحية بشكل خاص ولهذا السبب راح نتطرق لموضوع التأمينات الصحية. في بلادنا هنالك تأمين صحي أساسي يؤمن لنا العديد من الخدمات وندفع عليه من خلال قسيمة الراتب تحت عنوان דמי ביטוח בריאות ويكون بنسبة 3.1% حتى راتب 7122 شيكل ومن بعدها يكون 5% من الراتب، إذا كان معاشك 10000 شيكل مثلا ستدفع 3.1% من 7122 شيكل وعلى الجزء المتبقي راح يكون الدفع 5% من 2878 شيكل أي 220+143 = 364 شيكل على التأمين الصحي الأساسي. هنالك فئات معفية عن الدفع للتأمين الأساسي مثل ربات البيوت والأطفال وهنالك فئات مع تخفيض في الدفع مثل متلقي مخصصات العجز.

سلة التأمين الصحي الأساسي تضمن لنا الخدمة الطبية الشاملة
سلة التأمين الصحي الأساسي تضمن لنا الخدمة الطبية الشاملة من أطباء وعمليات ضرورية في المستشفيات من دون أي علاقة بأي صندوق مرضى انت موجود، جزء من الخدمات بمسؤولية صندوق المرضى وجزء بمسؤولية وزارة الصحة. من الخدمات بالسلة الأساسية: الزيارة للعيادات، فحص في المختبر، الصحية (للتطعيمات ومتابعة تطور الطفل)، فحص اسنان في إطار المدرسة، العلاج في المستشفى للأمراض والحوادث المختلفة وغيرها العديد من الخدمات.

صناديق المرضى تعرض علينا خدمات وتأمين صحي مكمل يشمل خدمات إضافية

صناديق المرضى تعرض علينا خدمات وتأمين صحي مكمل يشمل خدمات إضافية بشكل مجاني او تخفيض على سعر الخدمة حسب التسعيرة. الاسماء المعروفة لكم ب כללית מושלם פלטינום ומכבי שלי وغيرها. من الخدمات المعروضة في مواقع صناديق المرضى: علاجات لتطور الطفل في دفع رمزي 33 شيكل من 30-45 لقاء في السنة (كلاليت موشلم) ، جسر للاسنان في عيادات كلاليت سمايل بتخفيض 25% لزهاف و 60% لبلاتينوم في مكابي شلي تخفيض 50% (التخفيض من التسعيرة الرسمية في صندوق المرضى) ، دفع مخفض لفحوصات متابعة الحمل مع الأطباء ضمن الاتفاقية مع صندوق المرضى، تخفيض على عمليات الليزر، تشخيصات للأطفال مع فرط الحركة او عسر تعليمي وغيرها من الخدمات.

التأمين هذا بتكلفة إضافية ندفعها بشكل مباشر لصندوق المرضى

التأمين هذا بتكلفة إضافية ندفعها بشكل مباشر لصندوق المرضى عن طريق بطاقة الاعتماد او حساب البنك والدفع يكون حسب عمر الشخص. حتى نبسط الموضوع راح نوخد مجموعتين للمقارنة بالتكلفة:

طفل حتى جيل 18: כללית מושלם 9.33 شيكل פלטינום 24.20 شيكل، מכבי זהב 10.52 شيكل، מכבי שלי 30.52 شيكل، מאוחדת עדיף 10.99 شيكل، מאוחדת שיא 27.61 شيكل.

شخص بجيل 40: מכבי זהב 55.73 شيكل מכבי שלי 108.91 شيكل כללית מושלם 58.25 شيكل، פלטינום 102.94 شيكل، מאוחדת עדיף 70.69 شيكل מאוחדת שיא 135.50 شيكل.

مئات الشواقل تدفعها العائلة شهريا بدون وعي إذا كانت هذه الخدمة تستحق هذا الدفع الإضافي

نتحدث عن دفع مئات الشواقل للعائلة شهريا من دون ان نكون واعيين إذا هذه الخدمة تستحق هذا الدفع الإضافي. من الأمثلة التي صادفتها هي انتظار طويل لخدمات ضمن التأمين المكمل في مجالات تطور الطفل، تخفيض 50% على جسر للأسنان من مبلغ 18000 شيكل أي ان الدفع يكون 9000 شيكل خلال صندوق المرضى وعند طبيب اسنان خاص الجسر كلف العائلة 9000 شيكل وعادة هنالك ملاحظات إيجابية عن سلة الحمل والتخفيض من خلالها.

صندوق المرضى ملزم بضم اي شخص للتأمين المكمل دون أي علاقة لوضعه الصحي، وهذا هو الفرق الاساسي بين التأمين في صندوق المرضى وبين شركات التأمين.

نصائح هامة

لهذا انصحكم بفحص:

- كم تدفعون للتأمين المكمل؟

- ما هي الخدمات ضمن التأمين الإضافي في صندوق المرضى؟

- إذا اخذت هذه الخدمة بشكل مستقل هل سيتأثر وضعي المادي بشكل كبير؟

- كم استخدمتم باخر خمس سنوات التخفيضات ضمن التأمين المكمل؟

ومن بعدها اتخذوا القرار الأنسب لكم كعائلة بالنسبة لهذا التأمين.
 

التأمينات من المفروض أن تحمينا من كوارث مالية وعائلية 

التأمينات من المفروض أن تحمينا من كوارث مالية وعائلية وأن تعوض عن فقدان معين كبير او ان تسهل علينا تلقي خدمات وقت الضرورة. برأيي من التأمينات الصحية الضرورية هي التغطية لهذه الحالات: امراض صعبة، زراعة أعضاء، عمليات خارج البلاد، ادوية خارج السلة الرسمية للأدوية، بهذه الأحوال نتحدث عن تكلفة مالية عالية جدا للعائلة قد تصل لمئات الاف الشواقل. هذه التأمينات تكون في شركات التأمين بشكل خاص وتكلفتها مختلفة حسب الوضع الصحي والجيل واذا كنت مدخن وغيرها من العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار في التصريح الطبي الذي تعطيه لشركة التأمين عند الانضمام، من المهم التصريح بشكل كامل وصريح عن وضعك الصحي والا التغطية من خلال التأمين الصحي غير مضمونة بتاتا. من الممكن أن ترفض شركة التأمين انضمامك للتأمين الصحي اذا وجدت ان وضعك الصحي غير ملائم من جهتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]