لم يغير اقرار ميزانية الدولة الذي كان يوم أمس،  التوازن بين الكتل البرلمانية في الاستطلاعات والتي بقيت على حالها - 54 تفويضا للائتلاف مقابل 66 تفويضا للمعارضة (بما في ذلك الاحزاب العربية التي حصلت على 10 مُنتخبين في المجموع). وذلك وفقًا للاستطلاع الذي اجراه الدكتور مناحم لازار ، مدير معهد الفرق السياسية.

كما أظهر الاستطلاع أن حزب العمل (2.5٪) والتجمع الوطني الديمقراطي(1.8٪) لا يزالان دون نسبة الحسم ، دون تغيير مقارنة بالأسبوع الماضي.
على الرغم من الجمود في خريطة الكتلة ، فإن التقلبات بين استطلاعات الرأي داخل الكتل مستمرة هذه المرة أيضًا.

خسر حزب معسكر الدولة مقعدًا مقارنة بالاستطلاع السابق ، أمّا الليكود ازداد مقعدين ، بحيث يستقر كلاهما عند 27 نائبا. زاد حزب يش عتيد في الاستطلاع الحالي بمقعدين ووصل إلى 18 مقعدًا. التغييرات في الأحزاب الأخرى تقف على الأكثر لولاية واحدة هنا أو هناك.


رداً على سؤال: إذا كانت هناك انتخابات جديدة للكنيست، لمن ستصوت؟ كانت الإجابات: معسكر الدولة - 27 مقعد(28 في الاستطلاع السابق) ، الليكود – 27 مقعد (25 سابقًا) ، يش عتيد - 18 مقعد ( 16 سابقًا) ، شاس - 9 مقعد (بقي كما هو) ، يهودية التوراة – 7 مقاعد (8 سابقًا) ، الصهيونية الدينية. – 6 مقاعد (7 سابقًا) ، الجبهة والعربية للتغيير – 6 مقاعد(بقي كما هو) ، إسرائيل بيتنو - 6 مقاعد(بقي كما هو)، عوتسما يهوديت – 5 مقاعد (بقي كما هو)، ميرتس - 5 مقاعد (بقي كما هو)،والموحدة – 4 مقاعد (5 سابقًا).


كما يظهر الاستطلاع أن 53٪ من الجمهور يعتقدون أن الميزانية المعتمدة للدولة تخدم بشكل أساسي احتياجات ناخبي أحزاب التحالف. 29٪ فقط يعتقدون أن الميزانية تخدم جميع المواطنين ، و 18٪ ليس لديهم رأي في الأمر.


يظهر التقسيم أن من يظن أن الموازنة منحازة لناخبي أحزاب الائتلاف هم بالأساس أولئك الذين صوتوا في الانتخابات الأخيرة لأحزاب المعارضة - 89٪ والعلماني - 72٪.


بالمقابل ، فإن 58٪ من ناخبي أحزاب الائتلاف ، وخاصة الحريديم - 71٪ - يعتقدون أن الميزانية تخدم جميع المواطنين. هذا هو الرأي الأكثر انتشارًا بين المتدينين ، وإن لم يكن بنفس القوة. 43٪ منهم يعتقدون أن الميزانية تخدم الجمهور مقابل 31٪ يعتقدون أنها تخدم ناخبي التحالف. 26٪ أجابوا بأنهم لا يعرفون.

تم إجراء الاستطلاع على الإنترنت في 24 مايو على عينة تمثيلية للسكان البالغين في دولة إسرائيل الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر ، من اليهود والعرب على حد سواء. الحد الأقصى لخطأ أخذ العينات في المسح هو 4.3٪.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]