فتح رئيس الشاباك السابق "ديسكن" يوم الثلاثاء، النار على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكشف أكاذيب السياسيين.

وقال ديسكن في مقال له نشر على موقع القناة الـ(12) العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إنّ إجراء يضخّمه السياسيون فوق أهميته بمهاجمة شقة في غزة.

وفي الملخص بحسب ما نشرته القناة العبرية، إنّه وبدون أي أوهام - يمكنه الاستعداد لجولة الصاروخ التالية. يملأ البيانات ويعيد التفويضات ويقدم أسبابًا للمؤتمرات الصحفية العاطفية ويعطي إحساسًا خاطئًا ومؤقتًا بالأمان بأن الاغتيالات المستهدِفة هي إجراء مغرٍ للغاية، خاصة بالنسبة للسياسيين، ولكن لا يمكن استخدامها كحل حقيقي لمشكلة الإرهاب .

وتحدث ديسكين عن ما أسماه "حلم السياسيين" حيثُ قال: إنّ الاغتيالات المضادة المستهدِفة هي حلم السياسيين. هذا هو تلخيص للقدرات الاستخباراتية والعملياتية لأفرادنا الممتازين في المخابرات العامة (الشين. بيت) والجيش الإسرائيلي، الذكاء الفائق في الوقت الحقيقي، القدرة التشغيلية الفائقة، دمج المعلومات من عدة أجهزة استشعار، التآزر الاستخباري التشغيلي على أعلى المستويات، وأخيرًا القدرة على إلحاق أضرار مستهدفة وقاتلة لأولئك الذين يخططون لشن هجمات في الإطار الزمني الفوري.

وفي المقال أيضاً.. إجراء يضخّمه السياسيون فوق أهميته بمهاجمة شقة في غزة. بدون أي أوهام - يمكنك الاستعداد لجولة الصاروخ التالية. قال نتنياهو في عملية "درع وسهم" إن "الإعدام كان كاملا". إنه بلا شك يثير خيال الجماهير، ويعيد الصور العامة، ويمكن بيعه على أنه إنجاز شخصي، ويمكن التباهي به في المؤتمرات الصحفية، بل إنه يساعد مؤقتًا في رفع مستوى التفويضات في استطلاعات الرأي. لكن مؤقتا فقط.

الاغتيالات المستهدِفة هي وسيلة وليست الهدف..

في الحقيقة. لم تكن الإجراءات المضادة المستهدِفة هي الحل على الإطلاق. هي كما الباراسيتامول. عند التعامل مع الالتهاب الرئوي الحاد بالتأكيد لا يتم اللجوء الى المضادات الحيوية. لقد كانت وستبقى فقط وسيلة للتعامل مع التهديدات المباشرة، في ظل غياب الوسائل الأخرى.

دعوني أكشف لكما، سيد الهوس الأمني نتنياهو والغش المطلق بن غفير، أن الاغتيالات المستهدِفة لن تكسبنا الحرب على الإرهاب ولن تحل المعاناة الرهيبة والمتكررة لسكان الجنوب ومحاصرة غزة، ولا المعاناة الرهيبة لسكان قطاع غزة غير المتورطين.

الاغتيال المستهدِف هو وسيلة لتضخيمها أنتم السياسيون إلى ما هو أبعد من أبعادها، لكنها ليست الهدف على الإطلاق. الهدف هو تغيير الواقع: العيش في تعايش محترم، ووقف موجات الإرهاب، ووقف جولات إطلاق الصواريخ، وإعادة الحياة إلى طبيعتها لكلا الجانبين لسنوات عديدة.

لقد قمنا بتطوير وإدخال الاغتيال المستهدِف كعقيدة قتالية وقدرات استخباراتية عملياتية إلى ترسانة أدوات مكافحة الإرهاب في بداية الانتفاضة الثانية، في نهاية عام 2000. وقد أوضحنا أن هذا حل تكتيكي صغير، يقدم إجابة جزئية لعدم القدرة على إحباط التهديدات الإرهابية الفورية، عندما منعنا المستوى السياسي بشكل مطلق من دخول مناطق السلطة الفلسطينية، ونحن مضطرون للبحث عن طرق لإحباط الهجمات الإرهابية من بعيد. الوضع في قطاع غزة لا يختلف.

لقد أوضحنا دائمًا أن الاغتيالات المستهدِفة ليست حلاً سحريًا لمشكلة الإرهاب، لأنه من أجل التعامل معها بشكل فعال، يجب أن نسيطر فعليا على المنطقة. وما هو أكثر من ذلك، إذا كنت تريد حقاً حل مشكلة الإرهاب - يجب أن تعالج جذور المشاكل التي تولّد الإرهاب وأهمها - انعدام الأمل والشعور بالعجز عن الواقع الذي يخنق من كل الاتجاهات.

يجب قول الحقيقة بجرأة. إذًا ما الذي يمكن عمله مع قطاع غزة؟


ماذا سنفعل بقطاع غزة إذا كنا لا نريد أن نستمر في الوضع الحالي للجولات اللانهائية التي لا تؤدي إلى أي مكان؟ هناك خياران، كلاهما للأسف يتطلب الكثير من الشجاعة التي لا يمكن العثور عليها حتى مع وجود عدسة مكبرة في مبنى الحكومة في القدس:

الخيار الأول: التوصل إلى تسوية (التسوية ليست اتفاقية سلام ولكنها نوع من الهدنة الطويلة) مع حماس. وبناء القطاع اقتصاديًا بدعم عربي ودولي طويل الأمد، وبكثير من الاستثمار، بحيث يكون لديهم ما يخسرونه.

الخيار الثاني: إخضاع حماس في قطاع غزة (ممكن أيضًا في عملية عسكرية معقدة، ولكن دون احتلال كامل للقطاع) ونقل القطاع لاحقًا إلى السلطة الفلسطينية، إذا وعندما تصبح أقل فسادًا، وكل هذا بدعم عربي. كان هذا هو أساس الفكرة وراء "الرصاص المصبوب"، والذي مُنع في عام 1999 بسبب قصر النظر الاستراتيجي.كلا الخيارين لهما مشاكل خطيرة في الوقت الحالي.

أدى الهروب من حل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني في عهد نتنياهو إلى تحويل السلطة الفلسطينية إلى وعاء فارغ، وجسد فاسد ومكروه، وعزز حماس في قطاع غزة، وخلق بحماقة حلم سموتريتش المزعج: دولة فصل عنصري ثنائية القومية للإسرائيليين والفلسطينيين، في السلطة الفلسطينية وعلى الخط الأخضر، ولا يزال من الممكن تنفيذها.

كما ذكرنا، اليأس هو المولِّد الأول للإرهاب. لقد رأيت هذا عن كثب منذ عقود في الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان. أناس يائسون لا يرون ضوءًا في نهاية النفق، يقاتلون، ينفذون هجمات وحتى ينتحرون، وكل طرف مهتم فيما البيئة، مثل إيران، تغذي هذا اليأس بالمال والمعرفة. هكذا نحصل على موجة من الرعب تلو الأخرى والعياذ بالله، وكذلك طلقات الصواريخ المتكررة.
ما الذي يتطلبه الأمر لتغيير الاتجاه؟

من أجل إيقاف هذا، لا تحتاج إلى تقنية غير عادية أو قدرة تشغيلية استثنائية، فالمطلوب أمر نادرٌ جدًا: القيادة التي تدرك أن السلام يتم مع الأعداء، ولديها رؤية وأيضًا الشجاعة لاتخاذ قرارات تاريخية.

تعود الرؤية والشجاعة والقدرة على اتخاذ قرارات تاريخية إلى بن غوريون الذي أسس دولة إسرائيل وهو يعلم أن الجيوش العربية ستهاجم مستوطنة يهودية صغيرة في اليوم التالي للإعلان، ولبيغن الذي أبرم السلام مع مصر مباشرة بعد انقلاب 1977 (على حكومة العمل) ولرابين الذي حاول السلام مع الفلسطينيين في نهاية الانتفاضة الأولى وصنع السلام مع الأردن، ولشارون الذي نفذ "الجدار العازل" في الانتفاضة الثانية وفك الارتباط عن قطاع غزة عام 2005، وكذلك لأولمرت الذي هاجم المفاعل السوري في دير الزور، وحاول الوصول إلى حل مع الفلسطينيين مستغلاً الانتصار على الإرهاب في نهاية الانتفاضة الثانية. لم تكن كل هذه التحركات ناجحة لأسباب موضوعية و/ أو ذاتية لن أفصح عنها هنا، لكنها شهدت لقادة جريئين وقياديين وشجعان. هؤلاء هم القادة الذين عرفوا كيف يصنعون الأمل رغم كل الصعاب.

الرؤية والقيادة والشجاعة هي التي أسست البلاد، وهي وحدها التي ستضمنها لسنوات عديدة قادمة.

إذًا ماذا يجب أن تتوقع؟

قالوا لكم اليوم في نهاية العملية إننا غيرنا المعادلة بالنسبة لقطاع غزة، وأننا أزلنا القيادة المتقدمة في الجهاد الإسلامي وقصص البطولة الأخرى. كل من لديه خبرة، وبالتأكيد أي من سكان قطاع غزة، سمع هذا الكلام الفصيح مرات لا تحصى ويعرف أنه لم يتغير شيء. لأن المعادلة لا يمكن تغييرها إلا إذا كان هناك قائد هنا يبتكر خوارزمية جديدة من شأنها أن تخلق الأمل الذي سيؤدي إلى واقع جديد.

لذلك، أقترح أن نستعد جميعًا لموجة الإرهاب القادمة و/ أو جولة الصواريخ القادمة، لأنهم سيأتون. سواء في يوم النكبة أو في مسيرة الاعلام القادمة بعد فترة وجيزة. وبعد ذلك سيأتي المؤتمر الصحفي التالي، حيث سيقف رئيس الوزراء ويشرح لنا بطريقة سيئة أحدث الإجراءات المضادة المستهدِفة الناجحة، وقدرتنا على ضرب أعدائنا في أي مكان، وغيرها من الشعارات البالية والزائفة والمرهِقة.

وعلينا أن نتذكر أنه حتى ذلك الحين لم يتغير شيء بشكل أساسي، ومن المستحسن الاستعداد في أسرع وقت ممكن مرة أخرى للجولة القادمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]