قال رئيس تحرير جريدة ديلي صباح التركية محمد تشيليك لموقع بكرا انه حتى الآن يبدو أن الجولة الثانية من الانتخابات التركية مرجحة للغاية مشيرا الى أن المعارضة لم تحصل على الدعم الذي قالت الاستطلاعات إنها ستحصل عليه لذلك كانت نتائج الانتخابات ضربة كبيرة لها.

ورجح تشيليك أن تكون الجولة الثانية من الانتخابات التي ستجري بعد اسبوعين لصالح أردوغان بعد ان فاز في الجولة الأولى بهامش كبير ضد رئيس المعارضة كيليجدار أوغلو وكذلك بفوزه الواضح في البرلمان.

وتوقع ان يشهد تحالف المعارضة المزيد من الأزمة الداخلية بعد ظهور نتائج الانتخابات مؤكدا ان الديمقراطية التركية هي الفائزة في هذه الانتخابات.

واشار الى ان العالم الغربي والإعلام حاولا التقليل من دعم الأتراك للرئيس أردوغان لكن نتائج الانتخابات اظهرت أنه لا يزال هناك دعم واضح له.

وحول سبب عدم فوز أردوغان في الجولة الأولى قال تشيليك كانت نتائج هذه الانتخابات متقاربة للغاية وربما لم يفز أردوغان بالانتخابات في الجولة الأولى لكن لديه اغلبية بالأصوات في الانتخابات الرئاسية وتحالفه حاز على انتصار واضح في البرلمان. حزب العدالة والتنمية عمره 21 عاما لذلك من الطبيعي أن يسعى بعض الناخبين للتغيير والحصول على نتائج اقتصادية مختلفة وهذا يفسر في التردد في دعم أردوغان.

واكد ان المعارضة التركية لم تتوقع نتائج الانتخابات مشيرا الى ان المعارضة واستطلاعات الرأي ووسائل الإعلام الغربية لم تتوقع هذه النتائج.

وحول مزاج الشارع التركي بعد النتائج قال تشيليك أعتقد أن الوضع هادئ وقد يعود الناخبون إلى صناديق الاقتراع في غضون أسبوعين مرة أخرى وستمنى المعارضة بهزيمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]