باشرت لجنة المالية، هذا الأسبوع مداولاتها حول اقتراح ميزانية وزارة الرفاه والأمن الاجتماعي للسنوات المالية 2023-2024 بمشاركة وزير الرفاه والأمن الاجتماعي يعقوب مارغي.

بحسب الاقتراح ستقف ميزانية وزارة الرفاه لسنة 2023 على 9.9 مليارات شيكل في الإنفاق الصافي و2.9 مليار شيكل في الإنفاق المرهون بالدخل، أي أن الميزانية الإجمالية (الميزانية الصافية بالإضافة إلى الإنفاق المرهون بالدخل) لسنة 2023 تصل إلى 12.8 مليار شيكل.

أما اقتراح الميزانية لسنة 2024 فيقف على 10.8 مليارات شيكل في الإنفاق الصافي و2.9 مليار شيكل في الإنفاق المرهون بالدخل. أي أن الميزانية الإجمالية (الميزانية الصافية بالإضافة إلى الإنفاق المرهون بالدخل) تصل إلى 13.7 مليار شيكل.

وستزداد ميزانية الوزارة لسنة 2024 بما نسبته 11.3% مقارنة مع ميزانية سنة 2022، أي من 9.7 مليارات شيكل إلى 10.8 مليارات شيكل.


دولة إسرائيل لا تقدم الرعاية المعقولة للأشخاص الذين يعتمدون علينا أكثر من غيرهم.

وقال وزير الرفاه والأمن الاجتماعي يعقوب مارغي: "فوجئت بقوة وحجم هذه الوزارة مع كل أقدميتي. لن يحذف أي بند هذا العام أو العام المقبل، وفي أسوأ الأحوال ستكون هناك بنود لن تحصل على ميزانية أكبر هذا العام، وفي العام المقبل من شأنها أن تحصل على ميزانيات أكبر".

وسلط الوزير الضوء على وضع الصحة النفسية في إسرائيل وقال: "دولة إسرائيل لا تقدم الرعاية المعقولة للأشخاص الذين يعتمدون علينا أكثر من غيرهم. لدينا مراكز ومرضى بمستويات عالية من الصعوبة، ولا أعرف ما إذا كان يعرف جزء كبير من المجتمع الإسرائيلي هذه الأماكن. وهناك طرق علاج يتم استخدامها، ولعلها كانت صحيحة في الأيام الأولى من قيام الدولة وليس في يومنا هذا. نحن لا نسد الاحتياجات لهؤلاء الأشخاص. هناك محاولة من خلال قانون خدمات الرفاه الاجتماعي للتعامل مع هذه القضايا ولكن القانون لا يمنح استجابة أفضل لها".

كما دعا الوزير إلى مواصلة سن القوانين الاجتماعية في الكنيست وعدم استخدام الشركات المقاولة لتنفيذ هذه القوانين وقال: "هناك موضوع التعامل مع العنف العائلي والرجال العنيفين ولا توجد أدوات. والمنظمات هي بذاتها التي تتوجه إليَّ وتقول: لا تسرع. أهم شيء عدم الاستعانة بمؤسسات خارجية. سيكون من الصعب توظيف 40 عاملا اجتماعيا، وأقول لكم إنه لن يتم الاستعانة بمؤسسات غير مؤسسات القطاع العام. هناك صعوبة لأن السوق يوفر ظروفًا أفضل من القطاع العام، لا أحد يفعل أي شيء لتوفير الحلول".

نحاول زيادة متوسط العمر المتوقع، ولكن يجب أيضًا أن ندعهم يكبرون بكرامة

أما بما يخص بموضوع المواطنين ممن هم فوق جيل التقاعد قال الوزير: "نحن نحاول زيادة متوسط العمر المتوقع، ولكن يجب أيضًا أن ندعهم يكبرون بكرامة، ونمنع تدهور حالاتهم الجسدية. الكل يعلم أن اصطحاب هؤلاء المواطنين إلى مراكز النشاط هو أمر مهم لإطالة متوسط العمر المتوقع، وهذه المسألة مطروحة علينا".

كما تناول الوزير موضوع الأمن الغذائي وقال: "الوزارة ملتزمة بالأمن الغذائي لدولة إسرائيل. ما دمت أشغل المنصب سيكون هناك تعاون تام مع الحكم المحلي وسنمرر الصلاحيات إليهم وسنجري التنسيق معهم بشكل كامل. أنا أتعهد باستمرار مشروع الأمن الغذائي في الوزارة وعدم تضرره من حيث الميزانيات".

وعرض مدير عام وزارة الرفاه والأمن الاجتماعي الأهداف الرئيسية لسياسة الوزارة لسنوات الميزانية 2023-2024: "منع وتقليص حالات الخطر والضيق، محاربة الفقر وتقليص الفوارق، المضي قدما بتمرير الصلاحيات والمرونة الميزانية للحكم المحلي، تنفيذ قانون خدمات الرفاه للأشخاص من ذوي المحدوديات، والعمل من أجل الحد من العنف العائلي".

كما عرض أن شخص واحد تقريبا من أصل 10 أشخاص في إسرائيل يتلقى خدمات الرفاه الاجتماعي (1.04 مليون شخص، 443.4 ألف عائلة) وأن هناك ثمة أفراد وعائلات تستعين بخدمات مؤسسات الرفاه الاجتماعي وبشكل أساسي بسبب الاحتياجات الناجمة عن حالات الحياة (مثل الشيخوخة أو المحدودية)، الفقر أو الصعوبات في العلاقات داخل العائلة.

هناك اتجاه مستمر من ارتفاع نسبة المعالجين ضمن الأطر المجتمعية

وإلى ذلك عرض مدير عام وزارة الرفاه والأمن الاجتماعي أن هناك اتجاها مستمرا من ارتفاع نسبة المعالجين ضمن الأطر المجتمعية وانخفاض تلقي العلاج ضمن مؤسسات خارج البيت وأنه صحيح لسنة 2023 وقفت هذه النسبة على ما يقارب الـ 80% من إجمالي المستفيدين من خدمات مؤسسات الرفاه.

وعرض حنان بريتسكي، نائب مدير عام مجال الميزانيات في الوزارة أن الجزء الأكبر من الميزانية مكرس لمنح خدمات الرفاه. من أصل الميزانية نحو 3.6 مليارات شيكل في عام 2023 وأكثر من 4 مليارات شيكل في عام 2024 مخصصة للأشخاص من ذوي المحدوديات ونحو 2.4 مليار شيكل في عام 2023 ونحو 2.55 مليار في عام 2024 شيكل للعائلات والأطفال في حالات الخطر، ونحو مليار شيكل في كلتا السنتين من أجل إعادة تأهيل المخالفين للقانون والمدمنين، و483 مليون شيكل في عام 2023 و544 مليون شيكل في عام 2023 مخصصة للمواطنين المخضرمين. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]