كيلو العنب الذي بلغ شراؤه حوالي 30 شيكل العام الماضي، يكلف سعره حوالي 50 شيكل هذا العام، كما أن سعر الشمّام قد تضاعف أكثر من ذلك.

يشرح الرئيس التنفيذي لشركة تسويق الفاكهة غلاء اسعار الفاكهة: "في السنوات الأخيرة، كانت الحرارة مرتفعة وكذلك البرودة كانت شديدة، وهذه القطبية ليست جيدة لقطاعنا، وفي وقت لاحق من الموسم، ستكون الأسعار أعلى من العام الماضي".

بدأ فصل الصيف وجلب معه العنب والبطيخ والخوخ. لكن أولئك الذين لديهم بالفعل وقت للذهاب إلى بائع الخضار، ربما لاحظوا أن الأسعار في بداية هذا الموسم أغلى من ذي قبل، حتى مقارنة بالعام الماضي الذي شهد اسعارًا باهظة الثمن بشكل خاص.

يوضح إيتسيك أتار، الرئيس التنفيذي لشركة تسويق الفاكهة وسلسلة متاجر شوكيت عبر الإنترنت: "تتأثر الزراعة بشكل كبير بالطقس. في السنوات الأخيرة، تكون الحرارة شديدة والبرودة شديدة، وهذه القطبية ليست جيدة لصناعتنا". في مطر "مريح" ومتناثر يُخصب التربة".

الفيضانات وتعطل الرحلات، أثرت أيضًا على السلع الزراعية 

في نهاية عيد الفصح، كان لدينا بضعة أيام ممطرة، إلى جانب الفيضانات وتعطل الرحلات، أثرت أيضًا على السلع الزراعية - وقد تجعل ثمار الصيف أكثر تكلفة لبقية الموسم. يوضح أتار أن "الأيام الممطرة في نهاية عيد الفصح أضرت بشكل رئيسي بثمار إسرائيل، مثل المشمش والخوخ والكرز والكمثرى، لقد تضررت بشدة من العاصفة، وينعكس هذا في الوقت الحالي في فاكهة أقل جمالا وحصادًا أقل، وفي وقت لاحق من الموسم في إنتاجية أقل لكل شجرة."

قام المزارعون بتقليص المساحات الزراعية بشكل كبير في السنوات الأخيرة. المنافسة على الاستيراد صعبة، وتكلفة العمال زادت - كما أن مخاطر المناخ آخذة في الازدياد.

"لقد انخفض عدد المزارعين أيضًا في السنوات الأخيرة، والآن حتى أولئك النشطين يقللون من الكميات لتقليل المخاطر. كما يتعين عليهم أيضًا دفع المزيد من المال للعمال - لملء علبة كاملة بالفاكهة "الجميلة" التي يجب عليك القيام بها تمر عبر 10 أشجار مختلفة، مقارنة بـ 4-5 عادةً، وترتفع تكاليف الانتقاء وفقًا لذلك".

نبدأ موسم الصيف بفواكه أغلى بنسبة 10٪ من بداية الموسم في السنوات السابقة

وهذا يعني ارتفاع الأسعار التي قد ترتفع في وقت لاحق من الموسم: "نبدأ موسم الصيف بفواكه أغلى بنسبة 10٪ من بداية الموسم في السنوات السابقة. أقدر أننا إذا بدأنا الموسم أعلى مما بدأنا السابق، في وقت لاحق من الموسم ستكون الأسعار أعلى أيضا من العام الماضي، هكذا يحذر أتار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]