سيرتفع سعر لتر حليب 3٪ دسم بالشيكل إبتداء من يوم الإثنين المقبل ، 1 أيار ، من 6.23 شيكل إلى 7.23 شيكل. هذا ، ونشرت وزارة الزراعة، في السجلات، أسعار الحليب الجديدة الخاضعة للرقابة، والتي سترتفع بمعدل 16٪ ، بحسب الصيغة التي تديرها لجنة الأسعار الوزارية.

عينة أخرى سيرتفع سعرها هو الجبن الأبيض 5٪ ، 250 جرام، والتي كانت تكلفتها حتى الآن 4.98 شيكل ، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 5.77 شيكل اعتبارًا من الأسبوع المقبل. القشدة الحامضة 200 مل والتي تكلفتها 2.4 شيكل سيكلف الآن 2.81 شيكل.

وتجدر الإشارة إلى أن الزيادة المخططة بنسبة 16٪ في المتوسط معروفة منذ بعض الوقت ، وقد حذر مزارعو الألبان عدة مرات في الأشهر الأخيرة من الزيادة المتوقعة. رغم أنه كان متوقعا أن يبذل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش جهودا للتوصل إلى تفاهم مع مصانع الألبان بحلول تاريخ نشر ذلك في السجلات من أجل تقليص مقدار الزيادة ، واتضح لاحقّا أنه لم يتم فعل شيء.

كانت المرة السابقة التي حدثت فيها زيادة في أسعار منتجات الألبان الخاضعة للرقابة في سبتمبر ، بارتفاع 4.9٪ ، وهي جزء فقط من التعويض الذي وصل إلى مصانع الألبان بعد أن ارتفع السعر المستهدف في العامين الماضيين بمقدار 50 أجورة، أي زيادة بنسبة 25٪.

وهذا يعني أنه كان على مصانع الألبان دفع 25٪ أكثر مقابل المادة الخام ، وهو الجزء الرئيسي من تسعير المنتج ، في حين أن السعر المتحكم به لم يرتفع بعد معارضة الوزراء في الماضي للتوقيع على الأمر. ومع ذلك ، اعتبارًا من 1 مايو ، ليست هناك حاجة لتوقيع الوزراء لرفع السعر ، وبالتالي سيدخل القرار حيز التنفيذ ، ما لم يتخذ سموتريتش خطوات سريعة لإشراك أصحاب الألبان ومحاولة التوصل إلى اتفاق معهم في الإطار الذي سيوافقون فيه على تقليل الزيادة المتوقعة مقابل نوع من التعويض.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]