واصلت العديد من الدول إجلاء رعاياها أو موظفي سفاراتها برا وجوا وبحرا، اليوم (الأحد) من السودان، وتجري بعض عمليات الإجلاء من ميناء بورتسودان على البحر الأحمر، على مسافة 850 كيلومترًا (530 ميلًا) بالسيارة من الخرطوم، فيما تحول المطار الرئيسي في الخرطوم الذي يخضع لسيطرة قوات الدعم السريع إلى مسرح للمواجهات.

وأرسل الجيش الأمريكي، اليوم ( الأحد) ثلاث مروحيات من طراز شينوك لإجلاء موظفي السفارة الأمريكية من الخرطوم. وشارك أكثر من 100 جندي في عملية لإجلاء نحو 100 شخص بعدما أرسلت المروحيات من جيبوتي إلى إثيوبيا ثم السودان حيث بقيت على الأرض لأقل من ساعة.

وأجلت فرنسا نحو ١٠٠ شخص على أن يتبعهم ١٠٠ آخرون، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي. ويعتقد أن نحو 250 مواطنًا فرنسيًا يقيمون في السودان. فيما أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم، أن الجيش البريطاني أجلى موظفي السفارة البريطانية وعائلاتهم من السودان.

وقال في تغريدة على «تويتر» إن القوات العسكرية البريطانية نفذت عملية إجلاء سريعة ومعقدة للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان وسط تصعيد كبير لأعمال العنف وتهديدات لموظفي السفارة«.

وبدأت أنقرة عملياتها فجر (الأحد)، و نقلت نحو 600 من رعاياها برا من اثنين من أحياء الخرطوم ومدينة ود مدني الجنوبية، إلا أن سفارتها في الخرطوم أعلنت في تغريدة عن تأجيل موعد إجلاء الأتراك في حي كافوري شمال الخرطوم «حتى إشعار آخر» بسبب انفجار وقع قرب مسجد مخصص كموقع للتجمع.

وشرعت إيطاليا اليوم في عملية إجلاء رعاياها من السودان، ورعايا من سويسرا وأعضاء في سفارة الكرسي الرسولي. وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني لقناة «راي 3» «قمنا بالتواصل مع 140 إيطاليا يتواجدون في السودان، ونقوم بكل ما هو ممكن لضمان سلامتهم».

من جهتها، أعلنت ألمانيا بدء عملية إجلاء رعاياها من السودان، اليوم، وقالت وزارتا الخارجية والدفاع على «تويتر» «هدفنا هو نقل أكبر عدد ممكن من الرعايا الألمان من الخرطوم في ظل هذا الوضع الخطر في السودان. ضمن إمكاناتنا، سننقل أيضا رعايا من الاتحاد الأوروبي ومن دول أخرى معنا».

وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس (الأحد): إن رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس أمر بإرسال طائرات وقوات تابعة لسلاح الجو إلى مصر للمشاركة في عملية محتملة لإجلاء رعايا يونانيين وقبارصة من السودان.

وتستعد كوريا الجنوبية واليابان اللتان نشرتا قوات في دول مجاورة، لإجلاء رعاياها، قال الجيش السوداني إنه ينسق أيضا جهود إجلاء الدبلوماسيين الصينيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]