أقام متحف إسرائيل الوطني لذكرى الهولوكوست والمتحف ياد فاشيم مساء الإثنين مراسم بمناسبة اليوم السنوي لإحياء ذكرى شهداء وأبطال المحرقة/الهولوكوست التي تعرض لها اليهود في الفترة النازية من تاريخ أوروبا.

يُكرّس يوم الكارثة (هشوئا)، كما يطلق عليه بالعبرية، هذا العام لـ "المقاومة اليهودية خلال الهولوكوست". ويستمر يوم إحياء الذكرى حتى الثلاثاء، الذي يصادف اليوم الذي انطلق فيه تمرّد غيتو وارسو.

أقيم حفل الافتتاح في ساحة غيتو وارسو في ياد فاشيم على "جبل الذكرى" في القدس حيث ألقى كلمة كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس يتسحاك هرتسوغ في حضور لافت لرضا بهلوي، نجل آخر شاه في إيران.

خاطب هرتسوغ الحضور داعياً إلى الوحدة داخل المجتمع اليهودي والتذكّر باستمرار أهوال "الوحش النازي". كما قال الرئيس إنه حتى وسط أقوى الخلافات حول القضايا السياسية أو الدينية، يجب على الإسرائيليين أن يترفعوا عن مقارنة خصومهم بالنازيين.

وجاء في خطاب هرتسوغ "يوم الذكرى هذا لا مثيل له. هذا العام، المشاعر حزينة والأكتاف منحنية دلالة على حجم عبء الخلاف الذي يثقل كاهلنا. أناشدكم، مواطني إسرائيل، عبر دعاء بسيط: دعونا "نترفع خلال هذه الأيام المقدسة التي تبدأ الليلة وتنتهي في عيد الاستقلال فوق كل خلاف، دعونا نجتمع جميعا، كالعادة في شراكة، في حزن، في ذكرى".


ثم اعتلى نتنياهو المنصة وأشاد بالناجين من المحرقة الذين "اختاروا النور" كما أشاد بالنصر اليهودي الذي أدى إلى قيام دولة "حرة وديمقراطية"، الدولة اليهودية. كما قال رئيس الوزراء إن الدعوات لتدمير الشعب اليهودي لم تنته بالهولوكوست. وأضاف أنها "الآن تأتي من نظام الرعب في طهران".

ستة من الناجين من الهولوكوست - توفا غوتشتاين وبن تسيون رايش وجوديث سولبيرغ وروبرت بونفيل وإيفيم غيملشتين ومالكا ريندل - شاركوا قصصهم وأشعلوا المشاعل التذكارية. بذلك، هم أحيوا ذكرى ستة ملايين يهودي قُتلوا على يد النازيين.

يعيش 15.3 مليون يهودي حول العالم، سبعة ملايين منهم في إسرائيل، أي ما يعادل 46٪. وتقيم ثاني أكبر جالية خارج إسرائيل في الولايات المتحدة بستة ملايين يهودي، وفق احصائيات عام 2022.

وقال تقرير صدر عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي "عشية يوم ذكرى المحرقة والبطولة 2023، يعيش بيننا في إسرائيل 147.199 ناج من الهولوكوست وضحايا الأعمال المعادية للسامية التي ارتكبت خلال الهولوكوست".

قبل الحرب العالمية الثانية، بلغ عدد السكان اليهود في العالم 16.6 مليون نسمة منهم 449 ألفًا فقط عاشوا في إسرائيل.





 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]