عقد اليوم مؤتمر صحفي لعدد من ممثلي الكنائس حول ترتيبات "سبت النور" والإجراءات المفروضة من قبل الشرطة الإسرائيلية وذلك في مقر بطريركية الروم الارثوذكس في البلدة القديمة في القدس.

وقال الاب عيسى مصلح الناطق باسم بطريركية الروم الارثوذكسي في القدس ل بكرا ان الاسبوع الجاري اسبوع عظيم بالنسبة للمسيحيين , نحن نستهجن القيود التي ستفرضها السلطات الإسرائيلية على احتفالات المسيحيين بيوم "سبت النور"، عبر نصب الحواجز العسكرية في البلدة القديمة ومحيط كنيسة القيامة، وتقليص عدد المسيحيين المشاركين مشددا على ان هذه القيود هي غير مقبولة وغير معقولة ونحن غير ابهين لكل الاجراءات الاسرائيلية.

واضاف يوم السبت القادم سيصل غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، الى كنيسة القيامة بشكل اعتيادي ويقوم بإشعال النور لتوزيعه على ابنائنا في الأراضي المقدسة وعلى جميع انحاء المعمورة شاء من شاء وابى من ابى.

واكد الاب مصلح ان الحرية اعطيت لنا من السماء وليس من العبد ومدينة القدس هي بوابة الارض الى السماء وقد وجهنا الدعوة لابنائنا بالوصول يوم السبت الى كنيسة القيامة رغم الجراح والالم.

وكان قد صدر بيان قبل ايام عن بطريركية الروم الارثوذكس المقدسية بمناسبة احد الشعانين وأسبوع الآلام وسبت النور حيث دعا غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، الى اكبر مشاركة في شعائر اسبوع الالام ويوم سبت النور في كنيسة القيامة التي تعتبر الوجهة الأولى للمؤمنين من مختلف أنحاء العالم في اسبوع الآلام وعيد القيامة.

وعبّر غبطته عن تمنياته وتوقعاته أن يتمكن جميع المؤمنين من ممارسة حقهم الطبيعي بالوصول إلى كنيسة القيامة، خاصة في يوم سبت النور، والتعبد بحرية وأمان دون قيود كما كان الحال منذ الفي عام، حيث أن يوم سبت النور هو من اقدس الايام في التقويم السنوي للكنيسة الأرثوذكسية، ويُعد رمزًا للحياة الجديدة والفرح بالقيامة، خاصةً في كنيسة القيامة بالقدس.

وهنا نذكر وكما اشار غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث ومعه مجلس بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس وفي عدة مناسبات ومن خلال بيانات المجلس ، فإن العبادة والوصول الى الأماكن المقدسة حق تكفله الشرائع الدينية والدنيوية ، وهذا ايضا ما أكده غبطته في لقاءه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيت لحم ، ومع عدد من رؤساء الدول وغيرهم من الشخصيات العامة الرفيعة المستوى، وعليه يطالب غبطته من السلطات القائمة أن تحترم قدسية هذا الأسبوع المقدس وخاصة يوم سبت النور حيث يأتي المؤمنون من كل بقاع الارض لينالوا بركة النور المقدس من القبر المقدس في كنيسة القيامة.

وفي هذه الأيام المباركة تؤكد بطريركية الروم الأرثوذكس على أهمية إرساء قيم الحب والتسامح والتعاون بين البشر، وتحث الجميع على العمل بروح الوحدة والتعاون من أجل بناء مجتمعات أكثر ازدهاراً وتقدماً مع تمنياتها، ممثلة بغبطة البطريرك واعضاء المجمع المقدس و اخوية القبر المقدس وكافة الرهبان، بهذه المناسبة لجميع أبناء الكنيسة الأرثوذكسية والبشرية جمعاء بالصحة والعافية والحياة السعيدة، وأن تنعم الارض المقدسة بالعدل والمحبة والأمان كما ينعم العالم بالسلام والأمن والاستقرار.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]