نشرت دائرة أراضي اسرائيل مؤخراً مناقصة علنية لتسويق 24 قسيمة بناء في جبل قحاوش في ام الفحم (لبناء 98 وحدة سكن) وتتراوح مساحات القسائم بين 500-800 متر مربع. هذه القسائم تسوّق لسكان ام الفحم في سعر ثابت وتوزّع حسب القرعة مع الافضلية لمن لا يملك مسكن.
الا ان المفاجأة كانت كبيرة عندما تم نشر اسعار القسائم حيث يبلغ سعر تكلفة رسوم التطوير حوالي 2,000 شيكل للمتر فمثلا القسيمة التي مساحتها 800 متر ستكلف 1.7 مليون شيكل لرسوم التطوير (بالاضافة الى رسوم المجاري تدفع لشركة مياه وادي عارة). وللمقارنة، قبل اربع سنوات تم تسويق قسائم عقادة والتي بلغ فيها سعر رسوم التطوير 600 شيكل للمتر فمثلا لقسيمة بمساحة 835 متر تم دفع رسوم التطوير مبلغ 484,166 شيكل.
(يُذكر أن سعر مركب الارض بقي كما هو وذلك بسبب قرار المحكمة التاريخي من عام 1977 والذي اعطى اهل ام الفحم الحق في الحصول على قسائم بناء بمساحة الف دونم في سعر مخفّض).

وعليه توجّه عضو البلدية عن قائمة ام الفحم للجميع المحامي توفيق سعيد جبارين الى مدير عام دائرة اراضي اسرائيل يعقوب كوينت وطالبه بالغاء مناقصة قحاوش.
وأكّد المحامي توفيق جبارين في رسالته بانه لا يمكن للمواطن البسيط في ام الفحم ان يشتري هذه القسائم بسبب الاسعار العالية وواضح ان هذه القسائم معدّة للاغنياء فقط.

كما طالب المحامي توفيق جبارين بمنح هذه القسائم للفائزين في مناقصة عقادة الذين ما زالوا ينتظرون تسليمهم القسائم التي فازوا بها منذ عام 2019. وأوضح المحامي توفيق جبارين بان كل محاولات البلدية ودائرة اراضي اسرائيل لتنفيذ اعمال التطوير في عقادة باءت بالفشل بسبب معارضة اهالي حي عقادة لتسويق هذه القسائم لسكان ام الفحم والمطالبة بتسويقها لسكان الحي فقط. وعليه من الأولى أن يتم تعويض الفائزين بمناقصة عقادة بهذه القسائم لكي يستطيعوا بناء بيوتهم عليها.

السؤال هنا، لماذا وافقت بلدية ام الفحم على نشر هذه المناقصة ولماذا لم تتخذ الاجراءات اللازمة من أجل منعها ؟

وصرّح المحامي توفيق جبارين بانه في حال لم تتجاوب دائرة اراضي اسرائيل مع مطالب اهالي ام الفحم بالغاء المناقصة فانه سيتوجه للقضاء.

تجمّع أم الفحم: نرفض مناقصة جبل قحاوش ونحذر من إثارة الفتنة بين أبناء البلد الواحد

وأصدر فرع ام الفحم للتجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ بيانًا، صباح اليوم، الإثنين، يتطرق فيه للنشر الأخير حول مناقصة قسائم البناء في جبل قحاوش في مدينة أم الفحم.

وأكد تجمّع ام الفحم عن رفضه القاطع لهذه المناقصة وكل ما قد ينجم عنها من إضرار لوحدة أهالي أم الفحم، وانه سيعمل بكل جهد ممكن ومن خلال كافة الوسائل السياسية والقانونية للتصدي لهذه المناقصة، وأشار التجمّع في بيانه الى ان نشر هذه المناقصة هو محاولة لإثارة الفتنة بين أبناء البلد الواحد وهو ما لا يمكن أن نقبله أو نرضى فيه، بل سنعمل بكل جهد لوأد الفتنة والتصدي لها.


وأضاف بيان التجمّع الفحماوي ان هذا النشر كان صدمة لنا كما صُدم الجميع من هذا النشر لقسائم القطع السكنيه في جبل قحاوش والمبالغ الطائله مقابل كل قسيمه بإدعاء تكاليف تطوير للمنطقه ،كما وأننا صدمنا من كون موقف الوزاره ودائرة الأراضي الذي دعى البلدية لتأجيل نشر المناقصة بصيغتها الحاليه.

وطالب التجمّع الفحماوي بلدية ام الفحم وإدارتها بان تتخذ موقف واضح وحازم بهدف إلغاء المناقصة وعدم الاستسلام وقبولها، مؤكدًا انه سيدعم موقف وخطوات البلديه في التصدي وافشال المناقصة بصيغتها الحالية.


وأنهى البيان: "نتوجه لأهلنا كافة في ام الفحم بالتكاتف والتعاضد بعدم التقدم لهذه المناقصه وافشالها بصيغتها الحالية المثيرة للفتنة بين أبناء البلد الواحد. وبهذا الصدد لقد باشرنا بالاتصال مع محامين بهدف الاستشاره القانونيه وتقديم التماس للجهات القضائيه لألغاء المناقصة والعمل على وقفها الفوري".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]