قرار محافظ بنك إسرائيل برفع سعر الفائدة بنسبة 0.25٪ يزيد الدفعة الشهرية على متوسط الرهن العقاري القائم ب 64 شيكل، وبذلك يكمل زيادة بحوالي 1,030 شيكل خلال عام، وحوالي 388,000 شيكل في التكلفة الإجمالية للفائدة على هذا المسار على مدى عمر الرهن العقاري. ويدور الحديث عن رهن عقاري بقيمة حوالي 1 مليون شيكل لمدة 25 عاما .


وتحذر الجمعية من انهيار الأسر والأزواج الشباب، موضحة أن "الزيادة الكبيرة في الدفعات الشهرية التي حدثت في الأشهر الأخيرة جعلت نسبة السداد للعديد من الأسر أقرب إلى 40% من دخلها الشهري، وهي خطوة خطرة على البنوك وتعكس صعوبة حقيقية للأسر في الوفاء بمدفوعات الرهن العقاري مع مرور الوقت".


ووفقًا لبيانات بنك إسرائيل التي نشرت مؤخرا، تستمر الزيادة في اطر البطاقات الائتمانية حيث ارتفعت فوق مستوى ما قبل جائحة الكورونا، مع متوسط سحب تجاوز 15,000 شيكل.


بالإضافة إلى ذلك ، على الرغم من الزيادة في سعر الفائدة ، حددت الجمعية زيادة بنسبة 19٪ مقارنة بالعام السابق في القروض غير السكنية باستخدام شقة سكنية كضمان لقرض.


وأوضحت الرابطة أن "الزيادة في سعر الفائدة، إلى جانب تكاليف المعيشة، المستمرة في الارتفاع، وفي ضوء القلق من أن الاقتصاد الإسرائيلي على وشك الركود، تتطلب الاستعداد من قبل الاطراف ذات الصلة قبل فوات الأوان".


وكنتيجة لتعامل الجمهور مع الأزمة ، تحدد جمعية مستشاري الرهن العقاري استخدام القنوات التي لم يتم استخدامها حتى الآن ، على سبيل المثال: كانت هناك زيادة كبيرة في أداء الرهون العقارية العكسية. وهذا يعني استخدام ممتلكات الوالدين لتمويل الرهن العقاري للأولاد. بالإضافة إلى ذلك، في الشهرين الأولين من عام 2023، خرجت 2.3 مليار شيكل من المسارات العامة لصناديق الدراسة، بزيادة قدرها حوالي 82٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


واضافت الرابطة : "لا يمكن لبنك إسرائيل فقط الحفاظ على استقرار البنوك وإهمال دوره الإضافي وهو تقليص الفجوات الاجتماعية في إسرائيل وعدم العمل على توسيعها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]